الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر طريقة التصحيح لفقرات الاختيار من متعدد على الخصائص السيكومترية للاختبار وفقراته. تألف مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف السادس من جميع مدارس قصبة إربد الأولى، وبلغت عينة الدراسة من (606) طالباً وطالبة، والتي تم اختيارهم باستخدام العينة العشوائية الطبقية. ولتحقيق أهداف الدراسية قامت الباحثة بتطبيق اختبار قدرات عقلية (اوتيس-لينون) من نوع الاختيار من متعدد، وكشف نتائج التحليل عن دقة التصحيح باستخدام (قيمة معامل الصعوبة) حيث تم تصحيح إجابات الطلبة بإعطاء الإجابة الصحيحة (قيمة معامل الصعوبة) المصحصح باستخدام معادلة عودة (2014)، والإجابة الخاطئة (0) حيث لم تظهر أي فقرات سهلة أو صعبة وجميها وقع ضمن المدى. كما توصلت الدراسة النتائج إلى أن قيم معاملات الثبات متقاربة بين طرق التصحيح، وتحققت البنية العاملية للاختبار على البيئة الأردنية.
مشترك, أ/ فادية علي إبراهيم بني عيسى ود/ أحمد سليمان عودة. (2023). أثر طريقة التصحيح لفقرات الاختيار من متعدد على الخصائص السيكومترية للاختبار وفقراته.. العلوم التربوية, 31(2), 191-219. doi: 10.21608/ssj.2023.320179
MLA
أ/ فادية علي إبراهيم بني عيسى ود/ أحمد سليمان عودة مشترك. "أثر طريقة التصحيح لفقرات الاختيار من متعدد على الخصائص السيكومترية للاختبار وفقراته.", العلوم التربوية, 31, 2, 2023, 191-219. doi: 10.21608/ssj.2023.320179
HARVARD
مشترك, أ/ فادية علي إبراهيم بني عيسى ود/ أحمد سليمان عودة. (2023). 'أثر طريقة التصحيح لفقرات الاختيار من متعدد على الخصائص السيكومترية للاختبار وفقراته.', العلوم التربوية, 31(2), pp. 191-219. doi: 10.21608/ssj.2023.320179
VANCOUVER
مشترك, أ/ فادية علي إبراهيم بني عيسى ود/ أحمد سليمان عودة. أثر طريقة التصحيح لفقرات الاختيار من متعدد على الخصائص السيكومترية للاختبار وفقراته.. العلوم التربوية, 2023; 31(2): 191-219. doi: 10.21608/ssj.2023.320179