مستخلص
هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على نظرية العقل في تنمية بعض الوظائف التنفيذية، وأثر ذلك على التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد بدولة الكويت، وتكونت عينة البحث من (13) طفل من الأطفال ذوي اضطراب التوحد بدولة الكويت، وقامت الباحثة باعداد برنامج قائم على نظرية العقل، واستخدمت الباحثة مقياس الوظائف التنفيذية اعداد: محمد (2022)، وأعدت الباحثة مقياس التواصل الاجتماعي، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج القائم على نظرية العقل في تنمية الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد بدولة الكويت، كما استمرت فاعلية البرنامج بعد شهر من انتهاء تطبيقه، كما أسفرت النتائج عن تأثير البرنامج بشكل إيجابي كبير على التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، واستمر أيضاً هذا الأثر بعد شهر من انتهاء تطبيقه.
المطيري, د/ معصومة سهيل. (2022). فاعلية برنامج قائم على نظرية العقل في تنمية بعض الوظائف التنفيذية وأثره على التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد بدولة الكويت. العلوم التربوية, 30(3), 519-552. doi: 10.21608/ssj.2022.320687
MLA
د/ معصومة سهيل المطيري. "فاعلية برنامج قائم على نظرية العقل في تنمية بعض الوظائف التنفيذية وأثره على التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد بدولة الكويت". العلوم التربوية, 30, 3, 2022, 519-552. doi: 10.21608/ssj.2022.320687
HARVARD
المطيري, د/ معصومة سهيل. (2022). 'فاعلية برنامج قائم على نظرية العقل في تنمية بعض الوظائف التنفيذية وأثره على التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد بدولة الكويت', العلوم التربوية, 30(3), pp. 519-552. doi: 10.21608/ssj.2022.320687
VANCOUVER
المطيري, د/ معصومة سهيل. فاعلية برنامج قائم على نظرية العقل في تنمية بعض الوظائف التنفيذية وأثره على التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد بدولة الكويت. العلوم التربوية, 2022; 30(3): 519-552. doi: 10.21608/ssj.2022.320687