التفاعل بين أسلوب التحكم التعليمي وزمن الاستجابة والأسلوب المعرفي وأثره على تحصيل مفاهيم الويب لدى تلاميذ التعليم الإعدادي والاتجاه نحو الاختبارات الإلكترونية.
مقدمـــة:
يُعد التقويم جزءًا من عملية التعلم ومقومًا أساسيًا من مقوماتها؛ باعتباره أحد العناصر المهمة للحكم على كفاءة وفاعلية منظومة المنهج؛ لما يوفره من تغذية راجعة لكلاً من المعلم والمتعلم عما لم يتم إتقانه من دراسة المنهج؛ بما يتيح معه تعديل استراتيجيات التدريس، والتي تضمن تلافي مواطن القصور لدى المتعلم، والعمل على إصلاحها، مع تدعيم جوانب القوة لديه، وإثارة دافعيته للتعلم والاستمرار فيه، وفي ضوء ذلك يُعد التقييم جزءًا من عملية التعلم؛ حيث يتمكن المعلم من خلاله تحديد المستوى الذي بلغه المتعلم في تحقيق الأهداف المعرفية والمهارية.
ولقد نال التقويم اهتمامًا كبيرًا في مجال تكنولوجيا التعليم مع ظهور العديد من المستحدثات التكنولوجية ومنها الإنترنت، أجهزة التابلت، التليفون المحمول، المشغلات Mp3; Mp4؛ حيث فرضت الممارسات التعليمية الحالية ضرورة تبني طرق وأساليب حديثة للتقويم بسبب القصور الذي تعاني منه اختبارات الورقة والقلم والذي يتمثل في: عدم ملائمة المنهجية التي تقوم عليها تلك الاختبارات في ضوء التوجهات التكنولوجية الحديثة بالنسبة لعملية التقويم، ضعف قياس مستوى المتعلم بالطرق التقليدية؛ بما لا يتيح للمعلم العمل على تحسين أداء المتعلم بشكل جيد، افتقاد الدقة والمصداقية والعدالة في تقييم درجات المتعلمين، بالإضافة إلى صعوبة قياس المهارات العملية بالاختبارات الورقية؛ ومما لاشك فيه فإن هذه الأسباب مجتمعة تُعد مبررًا لإعادة النظر في التقييم بصورته الحالية، وذلك من خلال العمل على تبني أساليب تقييم حديثة تعتمد على استخدام التكنولوجيا، والتي اقتصر دورها لفترات طويلة عند النقطة التي تسبق عملية التقييم، والتي عبر عنها كيلجور (Kilgore, 2009)* بأن استخدام التكنولوجيا في عملية التقييم ظلت خارج تفكير التربويين، وكأن التقييم جزءًا مستقلاً عن العملية التعليمية؛ فليس من المنطقي أن يسعى التربويون إلى استكشاف طرق وأساليب حديثة في التدريس تعتمد على التكنولوجيا في الوقت الذي يظل فيه تقييم التدريس بالطرق التقليدية، وهذا ما يُعد دافعًا قويًا للاتجاه نحو استخدام التقييم الإلكتروني Electronic Assessment بهدف تقييم معارف المتعلم وأداءاته من خلال استخدام تقنيات حديثة أهمها الاختبارات الإلكترونية.
* اتبع الباحث في توثيق المراجع العربية والأجنبية الإصدار السادس من نظام جمعية علم النفس الأمريكية American Psychological Association (2010) APA Style
بدر, د/ أحمد فهيم. (2019). التفاعل بين أسلوب التحكم التعليمي وزمن الاستجابة والأسلوب المعرفي وأثره على تحصيل مفاهيم الويب لدى تلاميذ التعليم الإعدادي والاتجاه نحو الاختبارات الإلكترونية.. العلوم التربوية, 27(3), 83-182. doi: 10.21608/ssj.2019.322874
MLA
د/ أحمد فهيم بدر. "التفاعل بين أسلوب التحكم التعليمي وزمن الاستجابة والأسلوب المعرفي وأثره على تحصيل مفاهيم الويب لدى تلاميذ التعليم الإعدادي والاتجاه نحو الاختبارات الإلكترونية.", العلوم التربوية, 27, 3, 2019, 83-182. doi: 10.21608/ssj.2019.322874
HARVARD
بدر, د/ أحمد فهيم. (2019). 'التفاعل بين أسلوب التحكم التعليمي وزمن الاستجابة والأسلوب المعرفي وأثره على تحصيل مفاهيم الويب لدى تلاميذ التعليم الإعدادي والاتجاه نحو الاختبارات الإلكترونية.', العلوم التربوية, 27(3), pp. 83-182. doi: 10.21608/ssj.2019.322874
VANCOUVER
بدر, د/ أحمد فهيم. التفاعل بين أسلوب التحكم التعليمي وزمن الاستجابة والأسلوب المعرفي وأثره على تحصيل مفاهيم الويب لدى تلاميذ التعليم الإعدادي والاتجاه نحو الاختبارات الإلكترونية.. العلوم التربوية, 2019; 27(3): 83-182. doi: 10.21608/ssj.2019.322874