المستخلص:
تهدف الدراسة إلى تقديم تصور مقترح للأدوار القيادية لرؤساء الأقسام الأكاديمية بالجامعات السعودية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، من خلال تعرّف درجة أهمية الأدوار القيادية لرؤساء الأكاديمية بجامعة حائل في ضوء رؤية المملكة 2030 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية حول درجة الأهمية تعزى لمتغيرات الدراسة، واتبعت الدراسة منهجًا كميًا يعتمد على الأسلوب المسحي وتكونت العينة من (234) فردا، وكانت الاستبانة أداة لجمع المعلومات، وجاءت أبرز النتائج كالتالي: أن درجة أهمية الأدوار القيادية لرؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة حائل كبيرة جداً، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة أهمية الأدوار القيادية لرؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعة حائل تعود لمتغيري النوع، وسنوات الخدمة، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة الأهمية تعود لاختلاف الرتبة العلمية لصالح أستاذ مشارك فأعلى، وقدمت الدراسة تصورا مقترحا، كما أوصت الدراسة بتبني الجامعات السعودية للأدوار المقترحة، وتوفير السبل والآليات اللازمة لتحقيقها.
اللوقان, د/ محمد بن فهاد. (2019). تصور مقترح للأدوار القيادية لرؤساء الأقسام الأكاديمية بالجامعات السعودية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 (دراسة تطبيقية على جامعة حائل).. العلوم التربوية, 27(3), 269-307. doi: 10.21608/ssj.2019.322878
MLA
د/ محمد بن فهاد اللوقان. "تصور مقترح للأدوار القيادية لرؤساء الأقسام الأكاديمية بالجامعات السعودية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 (دراسة تطبيقية على جامعة حائل).", العلوم التربوية, 27, 3, 2019, 269-307. doi: 10.21608/ssj.2019.322878
HARVARD
اللوقان, د/ محمد بن فهاد. (2019). 'تصور مقترح للأدوار القيادية لرؤساء الأقسام الأكاديمية بالجامعات السعودية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 (دراسة تطبيقية على جامعة حائل).', العلوم التربوية, 27(3), pp. 269-307. doi: 10.21608/ssj.2019.322878
VANCOUVER
اللوقان, د/ محمد بن فهاد. تصور مقترح للأدوار القيادية لرؤساء الأقسام الأكاديمية بالجامعات السعودية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 (دراسة تطبيقية على جامعة حائل).. العلوم التربوية, 2019; 27(3): 269-307. doi: 10.21608/ssj.2019.322878