دور وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان في إدارة رأس المال الفكري.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دور وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان في إدارة رأس المال الفكري. والكشف عن دلالة الفروق باختلاف متغير النوع، والمؤهل العلمي والمسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة الوظيفية. واقتراح بعض التوصيات والإجراءات لرفع مستوى دور وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان في إدارة رأس المال الفكري.
اتبعت الدراسة المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة وأهدافها. وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية، وعددها (270) من مديري دوائر؛ ومساعديهم، ورؤساء الأقسام بمديريات ديوان عام وزارة التربية والتعليم ومحافظة مسقط، والداخلية، وشمال وجنوب الباطنة.
ولجمع البيانات الخاصة بالدراسة؛ تم إعداد استبانة، تكونت من قسمين: اشتمل القسم الاول على مصطلحات الدراسة، وخصائص أفراد العينة في ضوء متغيرات الدراسة التصنيفية، واشتمل القسم الثاني على ثلاثة محاور: حيث تناول المحور الأول رأس المال البشري، أما المحور الثاني فتناول رأس المال الهيكلي، وكان المحور الثالث عن رأس مال العلاقات. وبمعالجة البيانات إحصائياً عن طريق الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) تم التوصل إلى النتائج الآتية:

جاءت تقديرات أفراد عينة الدراسة، على دور وزارة التربية والتعليم في إدارة رأس المال الفكري بدرجة متوسطة.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر النوع، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي في جميع المحاور.

وفي ضوء تحليل الأدبيات التربوية ذات العلاقة، وما توصلت إليه نتائج الدراسة، تم وضع التوصيات وإجراءات تفعيلها حول دور وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان في إدارة رأس المال الفكري.