أثر استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تدريس مقرر المناهج على تنمية التحصيل والدافعية للتعلم لدى طلاب كلية التربية جامعة بني سويف.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المقدمة:
يعد مقرر المناهج من المقررات المهمة في اعداد معلم الدراسات الاجتماعية؛ نظرًا لاحتوائه على كم كبير من المعارف، والحقائق، والمعلومات، والمهارات التي يجب ان يستوعبها الطالب المعلم، بالاضافة الى تداخلها مع العديد من المقرارات الاخري مثل طرق التدريس, والتقويم التربوي، والوسائل التعليمية، والانشطة التعليمية، وتطوير المناهج، ولذا يجد الطالب المعلم صعوبة في تحصيل هذا الكم الهائل من المعارف، والمهارات، ومما يزيد الامر صعوبة اعتماد القائمين على التدريس على التلقين، والطرق التقليدية.
ولذا يعد التحصيل ركنًا أساسيًا في العملية التعليمية نظرًا لاهميته في تحديد مقدار ما تحقق من الاهداف التعليمية، بالاضافة إلى أنه وسيلة للتعبير عن النشاط العقلي للمتعلم والتي ينتظر منها أن تنعكس إيجابا على الفرد والعملية التعليمية، ومن ثم فقد أصبح واضحًا أن أسلوب التدريس القائم على الحفظ والتلقين قد عجز عن تنمية البنية المعرفية للطلاب، ولم يعد فعالاً في تنمية فهمهم للمقرارات الدراسية (مختار عبد الخالق عطية وآخرون، 2017، 183).
ولذا أصبحث الحاجة ماسة إلى البحث عن استراتيجيات حديثة تساعد على استيعاب هذا الكم من المعلومات، وتراعي الفروق الفردية بين المتعلمين، وتقوم على إيجابية المتعلم، وتتيح الوقت للقيام بالانشطة والتدريبات المتنوعة.