اتجاهات طلاب كلية التربية الأساسية نحو ظاهرة الإرهاب -دراسة مقارنة واستراتيجية مقترحة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
يتناول هذا البحث اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت نحو ظاهرة الإرهاب، بالاستناد على دراسة ميدانية علي عينة من طلبة الكلية تم اختيارهم بصورة نسبية طبقية وفق بعض المتغيرات، بالإضافة إلي صياغة استراتيجية تربوية تتيح القضاء على الإرهاب، ويتكون البحث من أربعة محاور أساسية الأول: الملامح الأساسية للبحث، الثاني: الإطار النظري للبحث، الثالث: كافة الإجراءات المنهجية التي تلبي الشروط المنهجية للبحث التربوي، رابعها: نتائج الدراسة والاستراتيجية التربوية المقترحة، ففي ضوء البيانات الواردة وفق متغيرات البحث تم التوصل إلى:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية 0.05 بين اتجاهات طلاب كلية التربية الأساسية نحو ظاهرة الإرهاب حسب الفئة العمرية لصالح الفئتين ما بين 23 – 25 سنة وما فوق الـ 26 سنة، وحسب النوع لصالح الذكور، وحسب التخصص العلمي لصالح الأقسام الإنسانية وحسب المستوي الدراسي لصالح طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة، وأيضا حسب المستوي التعليمي للأب لصالح الطلاب الحاصل آباؤهم على الماجستير والدكتوراه.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية 0.05 بين اتجاهات طلاب كلية التربية الأساسية نحو ظاهرة الإرهاب قياسا بالمحاور الأربعة حسب المستوي التعليمي للأم وحسب متوسط الدخل الشهري للأسرة قياسا بالأسباب والمظاهر مقابل وجود فروق ذات دلالة إحصائية 0.05 قياسا بالآثار السلبية والحلول المقترحة لصالح الأعلى دخلا.
وبناء علي هذه النتائج والقراءة التربوية المتأنية لوفق عوامل البيئة الداخلية والخارجية تم صياغة استراتيجية تربوية تنطوي علي أربعة أهداف لكل منها شروطه ومتطلباته وآليات تنفيذه والجهات المنوطة بالتنفيذ.