برامج إعداد المعلم بكليات التربية في مصر: رؤية مقترحة للتطوير في ضوء الاتجاه الإنساني.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
في ظل تقليل قيمة المناهج التي تؤكد على القيم الإنسانية في برامج إعداد المعلم بكليات التربية بمصر، مع التركيز الساحق على المهارات التقنية، فإنه بات من الضروري تجاوز هذا الأمر والاهتمام بإعداد المعلم الذي يحترم ويقدر الإنسانية. هذا النهج سيساعد على بناء مجتمع تعليمي يهدف إلى تحقيق سعادة الطلاب وتحقيق إمكاناتهم في مسعى لبناء عالم أكثر سلامًا وازدهارًا. ومن ذلك يتضح أهمية الوقوف على الاتجاه الإنساني وكيفية توظيفه في برامج إعداد المعلمين من خلال مُعاودة التفكير في برامج إعداد المعلم في مصر في ضوء الاتجاه الإنساني، وتحديد أبرز المنطلقات التي يُبنى عليها هذا الاتجاه، وأهميته، وسبل تطبيقه في برامج إعداد المعلم في مصر. وهذا هو ما يسعي إليه البحث الحالي.
يتبع البحث المنهج الوصفي والتحليلي اعتمادًا على الدراسات المكتبية والرجوع إلى المصادر الأولية والدراسات والأبحاث الصادرة في هذا المجال الفلسفي الاجتماعي التطبيقي لاستخلاص أهم ما تقدم هذه المصادر والدراسات والتفاعل معها ونقدها للاستفادة منها والإضافة إليها ما أمكن إلى هذا سبيلًا.
وخلص البحث إلى تقديم رؤية مقترحة لتطوير برامج كليات التربية بالجامعات المصرية في ضوء بعض الخبرات الأجنبية في مجال توظيف الاتجاه الإنساني في برامج إعداد المعلم، واستنادا إلى التوجهات العالمية في كليات التربية لبعض الدول مثل أستراليا، كندا، إنجلترا، الولايات المتحدة الأمريكية.
الكلمات المفتاحية: الاتجاه الإنساني– برامج إعداد المعلم- كليات التربية في مصر.