نمذجة العلاقات السببية بين التفكير التصميمي والصلابة النفسية وفاعلية الذات العامة لدى طلاب كلية التربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
يهدف البحث إلى استكشاف أفضل نموذج بنائي يفسر العلاقات السببية بين التفكير التصميمي كمتغير مستقل والصلابة النفسية كمتغير وسيط، وفاعلية الذات العامة كمتغير تابع، لدى عينة قوامها (424) طالباً وطالبة من كلية التربية - جامعة السويس، وطبق عليهم: مقياس التفكير التصميمي (إعداد: الباحثة)، استبيان الصلابة النفسية إعداد: مخيمر (2019)، مقياس فاعلية الذات العامة إعداد: محمود (2016). وأسفرت النتائج عن: وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (05.) بين الذكور والإناث في التفكير التصميمي (الدرجة الكلية وأبعاده) لصالح الإناث فيما عدا بعد التفاؤل، توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (05.) بين الذكور والإناث في (الصلابة النفسية، فاعلية الذات العامة) الدرجة الكلية وأبعاد كل متغير لصالح الاناث، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا ترجع إلى التخصص (علمي/ أدبي) في متغيرات البحث، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (05.) بين التفكير التصميمي وكل من الصلابة النفسية وفاعلية الذات العامة، كما وجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (01.) بين الصلابة النفسية وفاعلية الذات العامة (الدرجة الكلية والأبعاد)، كما كشفت النتائج عن أن التفكير التصميمي يؤثر بصورة مباشرة وغير مباشرة في أبعاد الصلابة النفسية وأبعاد فاعلية الذات العامة.
 

الكلمات الرئيسية