بدائل مُقترحة لتعزيز الإتاحة بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة: مصر 2030.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص:
هدفت الدراسة إلى صياغة مجموعة بدائل وآليات إجرائية مُقترحة، للسيطرة على التحديات التي أبرزتها الدراسة، والتي تعوق دون تحقق هدف الإتاحة في مرحلة التعليم الأساسي، كهدف رئيس ضمن أهداف استراتيجية التنمية المستدامة، لتقليل الفجوة بين ماهو كائن وما هو مستهدف، ويتفرع من هذا الهدف تحديد الموقف الراهن لما وصلت إلية المنظومة التعليمية، فيما يتعلق بهدف الإتاحة، وعرض أهم الفرص والتحديات التي تحيط بالمنظومة، وأهم نقاط القوة والضعف بداخلها.
وفي سبيل الوصول للهدف؛ فقد تم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك بصفة أساسية، ويُضاف إلى ذلك أداة التحليل البيئي (SWOT Analysis)، كأحد أدوات التخطيط الاستراتيجي المساعدة، للوقوف على أهم الفرص والتحديات، وبذلك فإن الدراسة تستند إلى منهج متعدد، وليس منهجًا مستقلًا بذاته.   
وقد سارت الدراسة وفق خطوات منهجية؛ هي: عرض لأهم الخطط والإستراتيجيات الوطنية في علاقتها بدعم وتعزيز الإتاحة، لا سيما في مرحلة التعليم الأساسي، مع التركيز بصفة خاصة على استراتيجية التنمية المستدامة، وعرض لواقع منظومة التعليم الأساسي كمًا وكيفًا، مع التركيز بصفة خاصة على اشكالية الإتاحة التعليمية، وخلصت إلى عمل تحليل بيئي للمنظومة. وفي ضوء النتائج تمت صياغة مجموعة بدائل وآليات إجرائية مقترحة، يمكن من خلالها تعظيم مكاسب الإتاحة كمًا وكيفًا، بهدف تعزيز الإتاحة بالتعليم الأساسي.
 

الكلمات الرئيسية