دور القيم الدينية والاجتماعية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية في التغلب على السلوكيات الخطأ لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلي معرفة دور القيم الدينية والاجتماعية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية في التغلب علي السلوكيات الخطأ لدى تلاميذ الصف الثامن والتاسع بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت، كما تهدف إلي تحقيق مجموعة من الأهداف التالية: تعرف السلوكيات الخطأ السائدة لدى تلاميذ الصف الثامن والتاسع في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. تعرف القيم الدينية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. تعرف القيم الاجتماعية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي في تحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها ومعالجة محاورها العلمية؛ وتكونت عينة الدراسة من (29) معلماً من معلمي التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة بمنطقة الأحمدي التعليمية وقد تم التحقق من صدق الأداة وثباتها، كذلك تحليل كتب التربية الإسلامية المقررة علي الصفين الثامن والتاسع للمرحلة المتوسطة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن القـيم الدينية تضمنت (566) تكراراً، وأن أكثر القيم الدينية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية مجمعة كانت حب الرسول ﷺ والاقتداء به، فقد بلغ تكراراها (72) بنسبة مئوية 12.72%، وكانت أقل القيمة الدينية تكرارا في كتب التربية الإسلامية قيمة الايمان الإخلاص فقد بلغ تكراراها (5) بنسبة مئوية 0.88%. كما أظهرت نتائج الدراسة أن القيم الاجتماعية تضمنت (173) تكراراً متعلق بالقيم الاجتماعية، وأن أكثر القيم الاجتماعية التي تتضمنها كتب التربية الإسلامية مجمعة كانت قيمة الصحبة الصالحة فقد بلغ تكراراها (25) بنسبة مئوية 14.45%. وكانت أقل القيم الاجتماعية تكرارا في كتب التربية الإسلامية قيمة الشجاعة فقد بلغ تكراراها (3) بنسبة مئوية 1.73%.
 

الكلمات الرئيسية