العلاقة بين المساندة الاجتماعية والاكتئاب لدى معلمي المرحلة الابتدائية المتقاعدين بدولة الكويت.

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث تعرف العلاقة بين المساندة الاجتماعية والاكتئاب لدى معلمي المرحلة الابتدائية المتقاعدين بدولة الكويت، تكونت عينة البحث من مجموعة قوامها (203) معلماً متقاعداً بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت، وإستعان الباحث بمقياس الاكتئاب لبيك ترجمة (عبد الستار إبراهيم) ومقياس المساندة الاجتماعية من خلال تحليل إستجابات الأفراد عينة البحث على أداتا البحث ومن خلال ذلك تم التوصل إلى الإستخلاصات التالية:

يوجد مستوى مرتفع في المساندة الاجتماعية لدى الأفراد عينة البحث.
يوجد مستوى منخفض في الاكتئاب لدى الأفراد عينة البحث.
توجد علاقة بين المساندة الاجتماعية المرتفعة ودرجة الاكتئاب المنخفضة لدى الأفراد عينة البحث.

كما أمكن الباحث أن يوصى بـ:

ضرورة تعزيز أهمية المساندة الاجتماعية من جانب الأسرة والأصدقاء لتحقيق الدعم النفسي للمعلمين المتقاعدين .
الإهتمام بمعالجة الاكتئاب لدى معلمي المرحلة الابتدائية المتقاعدين من خلال المساندة الاجتماعية من قبل الأطراف المشاركة فى الدعم النفسي للمعلم المتقاعد.
إجراء دراسات وقائية لمواجهة مرض الاكتئاب لدى فئات وظيفية من المتقاعدين بوزارة التربية بدولة الكويت.
إجراء دراسات لبرامج نفسية إرشادية لتددعيم المساندة الاجتماعية لدى فئات متنوعة من المعلمين.

 

الكلمات الرئيسية