المستخلص:
هدفت الورقة الحالية إلى تصميم مقياس للإيذاء السيبراني لطلبة الجامعة، والتحقق من مؤشراته السيكومترية، ويُقصد بالإيذاء السيبراني الإيذاء النفسي والمادي المتعمد وغير المتعمد ضد الطلاب عبر منصات التواصل الاجتماعي وتقنيات المعلومات ويمثل خطراً بالنسبة لهم مثل الكذب، والاحتيال، ونشر الشائعات، وسرقة المعلومات الخاصة، ونشرها من أجل الإبتزاز والتشويه. وتألف المقياس من (15) عبارة، أختزلت إلى (13) عبارة بعد عرضها على خمسة محكمين، أمام كل عبارة مقياس تقدير خُماسي (أبداً، نادراً، أحياناً، كثيراً، كثيراً جداً) وأعطيت العبارات الدرجات (0، 1، 2، 3، 4). تم تطبيق المقياس على عينة قوامها (146) طالباً وطالبة بكلية التربية جامعة الباحة، وأسفرت نتائج التحليل العاملي لعبارات المقياس عن استخراج عامل واحد يقيس مستوى الإيذاء السيبراني تشبع عليه (10) عبارات بعد إستبعاد ثلاث عبارات قل تشبعها عن (0.3)، كما تراوحت معاملات ارتباط العبارات بالدرجة الكلية للمقياس (الاتساق الداخلي) بين (0.79 - 0.901)، وفي مجال الثبات حصل المقياس على معامل ثبات ألفا كرونباخ قيمته (0.917)، ومعامل ثبات بطريقة التجزئة النصفية قيمته (0.874). ومن ثمة تعد الخواص السيكومترية للمقياس جيدة.
مشترك, أ.د/ فهد محمد الحارثي و د/ فتحي مهدي محمد نصر. (2020). مقياس اللإيذاء السيبراني لطلبة الجامعة وخواصه السيكومترية.. العلوم التربوية, 28(4), 357-371. doi: 10.21608/ssj.2020.326791
MLA
أ.د/ فهد محمد الحارثي و د/ فتحي مهدي محمد نصر مشترك. "مقياس اللإيذاء السيبراني لطلبة الجامعة وخواصه السيكومترية.", العلوم التربوية, 28, 4, 2020, 357-371. doi: 10.21608/ssj.2020.326791
HARVARD
مشترك, أ.د/ فهد محمد الحارثي و د/ فتحي مهدي محمد نصر. (2020). 'مقياس اللإيذاء السيبراني لطلبة الجامعة وخواصه السيكومترية.', العلوم التربوية, 28(4), pp. 357-371. doi: 10.21608/ssj.2020.326791
VANCOUVER
مشترك, أ.د/ فهد محمد الحارثي و د/ فتحي مهدي محمد نصر. مقياس اللإيذاء السيبراني لطلبة الجامعة وخواصه السيكومترية.. العلوم التربوية, 2020; 28(4): 357-371. doi: 10.21608/ssj.2020.326791