أثر الإبداع التنظيمي على تحقيق الميزة التنافسية في مؤسسات التعليم العالي.

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
سعت الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية: قياس أثر الإبداع التنظيمي على تحقيق الميزة التنافسية في قسم الإدارة التربوية بجامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.  والتعرف إلى واقع الإبداع التنظيمي في قسم الإدارة التربوية بجامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والقيادات.
وسعيا لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة الحالية، وطبقت على عينة الدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسة 1438/1439 هـ، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع القيادات وأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم في قسم الإدارة التربوية في جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وعددهم (105).
 وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: وجود درجة عالية من الابداع التنظيمي والميزة التنافسية في قسم الادارة التربوية في جامعة الملك سعود وجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد الدراسة حول واقع الإبداع التنظيمي والميزة التنافسية.
 وتم الخروج بعدد من التوصيات، أهمها: ضرورة استيعاب الابداع التنظيمي من قبل اعضاء هيئة التدريس وقيادات الأقسام التربوية في تحقيق الميزة التنافسية. وتوفير المناخ التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس وقيادات الأقسام التربوية في حل المشاكل التي تحيط بالمؤسسة. والعمل على استخدام التنقية والتكنولوجيا الحديثة في تحقيق الميزة التنافسية.
 

الكلمات الرئيسية