رؤية مقترحة لتفعيل مهارات الحوار لمعلم محو أمية الكبار (دراسة ميدانية).

المؤلف

جامعة

المستخلص

 
الملخص:
هدفت الدراسة تحديد الإطار المفاهيمي لمهارات الحوار لمعلم محو أمية الكبار، وتعرف واقع مهارات الحوار لدى هذا المعلم بمحافظة الجيزة، وتقديم رؤية مقترحة لتفعيل مهارات الحوار لمعلم محو أمية الكبار بالهيئة العامة للكبار بالجيزة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي للجانب التنظيري، ثم الانطلاق إلى رؤية مقترحة للوقوف على الوضع الراهن لمهارات الحوار لدى معلم محو أمية الكبار بالجيزة. وتمثل مجتمع الدراسة عينة من معلم محو أمية الكبار(الهيئة العامة لتعليم الكبار- بمحافظة الجيزة)، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية؛ كعينة ممثلة لمجتمع الدراسة. وتواصلت الدراسة إلى النتائج التالية: اتفقت نتائج الاستبانة المقدمة للدارسين مع نتائج استمارة المقابلة للمسؤولين فى أن هناك رضي عن مهارات الحوار من قبل معظم المعلمين القائمين بالتدريس بمركز تعليم الكبار، وأن واقع مهارات الحوار تمثل في: (يتخوف المعلم من نقد الدارسين له في أثناء الحوار، ضعف الإلمام لدى المعلم بمعلومات التخصص المطلوب تعلمه في أثناء الحوار، يستخدم المعلم عبارات غير واضحة يتم تأويلها بطرق مختلفة).
 

الكلمات الرئيسية