تطوير تدريس الفيزياء في المرحلة الثانوية عبر الإنترنت باستخدام استراتيجيات إطار مجتمع الاستقصاء CoI)) من وجهة نظر المعلمين والطلاب.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف هذا البحث إلى تطوير تدريس الفيزياء عبر الإنترنت باستخدام استراتيجيات إطار مجتمع الاستقصاء (CoI) Community of Inquiry Framework، بهدف تحسين تفاعل الطلاب وتعلمهم في مجال الفيزياء وتعزيز التواصل والتعاون بينهم في سياق التعلم عن بُعد، وقد تم استقصاء واستطلاع رأى معلمي الفيزياء والطلاب لتقييم تجربتهم ووجهات نظرهم بشأن استخدام هذه الاستراتيجيات في تدريس الفيزياء عبر الإنترنت.وتكونت مجموعة البحث من 32 معلماً من معلمي الفيزياء بالمرحلة الثانوية، 150 طالباً من الطلاب الذين يدرسون مقرر الفيزياء بالمرحلة الثانوية من ثلاث مدارس مختلفة، حيث تم توزيع استبانة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2022م، وتم استخدام المنهج الوصفي في كتابة الإطار النظري الذي تناول الأدبيات والبحوث والدّراسات المرتبطة بتطوير تدريس الفيزياء، أما الجانب التطبيقي فلقد تم الاستعانة بالمنهج التحليلي الإحصائي في مقارنة استجابات المعلمين والطلاب على أسئلة الاستبانة من أجل وصف النتائج المتوصل إليها، وأظهرت النتائج أن 82% من معلمي الفيزياء يرون أن استراتيجية إطار مجتمع الاستقصاء تسهم في تعزيز مشاركة الطلاب وتفاعلهم وتعميق فهمهم للمفاهيم الفيزيائية. بالإضافة إلى ذلك، أبدى 78% الطلاب رغبتهم في المشاركة في أنشطة التعلم الجماعي والتفاعل مع زملائهم من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في سياق تعلم الفيزياء عبر الإنترنت. يشير هذا المستخلص إلى فوائد استخدام استراتيجيات إطار مجتمع الاستقصاء في تطوير تدريس الفيزياء عبر الإنترنت وتعزيز التواصل والتعاون بين المعلمين والطلاب في سياق التعلم عبر الإنترنت، وبذلك تكون وجهة نظر المعلمين أكثر إيجابية من الطلاب، وفي ضوء هذه النتائج تم التقدم بجملة من التوصيات
 

الكلمات الرئيسية