تصميم وتطوير الإنفوجرافيك كوسيط لتعليم مجالات التربية الفنية لدى طلبة جامعة السلطان قابوس.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدف البحث الحالي إلى تنمية قدرة طلبة التربية الفنية على تحقيق مؤشرات البُعد التربوي، والبُعد الفني خلال مراحل تصميم وتطوير الإنفوجرافيك كوسيط لتعليم مجالات التربية الفنية. تكونت عينة البحث من إجمالي عدد الطلبة المسجلين في مقرر "المنهج المدرسي في التربية الفنية" ذو الرمز  CUTM3407 وعددهم (42) طالبا وطالبة. تم اختيارهم عشوائيا (12) انفوجرافيك كعينة ممثلة يتم تحكيمها من قبل لجنة متخصصة. أعدت استبانة تضمنت محورين: محور البعد التربوي (٢٣) مؤشرا، ومحور البعد الفني (١٨) مؤشرا. أسفرت أهم نتائج الدراسة على حصول مؤشرات البعد التربوي على متوسط حسابي (4.27) بمستوى "مرتفع جدا"، وحصول مؤشرات البعد الفني على متوسط حسابي (4.08) بمستوى "مرتفع". كما دلت النتائج على وجود ارتباط طردي بين البعد التربوي والبعد الفني في انتاج الإنفوجرافيك، كدلالة على أن البعد التربوي يساهم في تنمية البعد الفني لمهارات طلبة قسم التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس في تصميم وتطوير الإنفوجرافيك بنسبة (84.1%). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتدريب طلبة التربية الفنية على مهارات تصميم وتطوير الإنفوجرافيك بأنواعه المتعددة وخاصة "المتحرك، والتفاعلي".
 

الكلمات الرئيسية