تصور مقترح لتطوير المدارس السعودية في الخارج في ضوء الثورة الصناعية الرابعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدفت الدراسة إلى بناء تصوّر مقترح لتطوير المدارس السعودية في الخارج في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، من خلال التعرّف إلى واقع المدارس السعودية في الخارج في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، والتعرّف إلى المعوقات التي تحد من تطوير المدارس السعودية في الخارج في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، والوقوف على أبرز التجارب العالمية لتطوير المدارس في الخارج في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، وتحديد المتطلبات اللازمة لتطوير المدارس السعودية في الخارج في ضوء الثورة الصناعية الرابعة.
استخدمت الدراسة المنهج المختلط (الكمي والكيفي) وهي كالاتي: المنهج الوصفي (الوثائقي)؛ لوصف وجمع البيانات المتعلّقة بأهداف الدراسة؛ بهدف استجلاء نشأة وسياسة وأهداف المدارس السعودية في الخارج وجهود المملكة العربية السعودية في تطويرها، والإجابة عن السؤال الثالث الذي ينصّ على "ما أبرز التجارب العالمية لتطوير المدارس في الخارج، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي؛ وذلك بهدف الإجابة عن السؤال الاول الذي يعالج واقع المدارس السعودية في الخارج في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، كما استخدم في الإجابة عن السؤال الثاني الذي يعالج "المعوقات التي تحد من تطوير المدارس السعودية في الخارج في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، والسؤال الخامس الذي ينص على "هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات مجتمع الدراسة على واقع ومُعوّقات تطوير المدارس السعودية في الخارج في ضوء الثورة الصناعية الرابعة وِفقًا لمتغيِّرات الدراسة، كما استخدمت الدراسة المنهج الكيفي وذلك  بتحليل إجابات مجتمع الدراسة من خلال الاستعانة بالمقابلات، للوقوف على المتطلبات اللازمة لتطوير المدارس السعودية في الخارج في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، وذلك للإجابة عن السؤال الرابع من أسئلة الدراسة.
تكوّن مجتمع الدراسة من جميع المعلِّمين والإداريين وقائدي المدارس ووكلاء المدارس، والأكاديميات السعودية في الخارج، وعددهم (250) وِفقًا للإحصائية الصادرة عن وزارة التعليم (وزارة التعليم، 1444هـ)، استخدمت الدراسة أداتين وهي: المقابلة المقننة، والاستبانة.