مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في محتوى كتاب الرياضيات للصف الرابع الابتدائي في دولة الكويت في ضوء التقرير الوطني الاستعراضي للتعليم للجميع 2015

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في محتوى كتاب الرياضيات للصف الرابع الابتدائي في دولة الكويت، في ضوء التقرير الاستعراضي للتعليم للجميع سنة 2015 الصادر من مركز تطوير التعليم التابع لوزارة التربية. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وكانت أداة الدراسة عبارة عن بطاقة تحليل محتوى، تكونت من خمسة محاور للبطاقة ممثلة لخمسة مهارات رئيسة، ويندرج تحت كل مهارة (26) مؤشر. تكون مجتمع البحث وعينته من جزئي كتاب الرياضيات للصف الرابع الابتدائي في دولة الكويت الطبعة الرابعة (1443هجرية/ 2022). أظهرت نتائج البحث ما يلي: مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات بنسبة تضمين متوسطة (49.16%)، مهارات التفكير الإبداعي بنسبة تضمين ضعيفة (13.03%)، مهارات التواصل بنسبة تضمين ضعيفة جدا (18.44%)، مهارة التعلم الذاتي بنسبة تضمين ضعيفة جدا (11.18%)، وأخيرا مهارات التعاون والمشاركة المجتمعية بنسبة تضمين ضعيفة جدا (3.67%). كما وجهت أسئلة مفتوحة لمعلمي ومعلمات الرياضيات في دولة الكويت موزعين على محافظات الكويت الستة وعددهم (82)، عن مدى تطبيقهم في عملية التدريس للمهارات الخمسة: مهارات التفكير الناقد وكانت نسبة إجابتهم بنعم (80%)، التفكير الإبداعي وكانت نسبة إجابتهم بنعم (78.75%)، التواصل وكانت نسبة إجابتهم بنعم (65%)، التعلم الذاتي وكانت نسبة إجابتهم بنعم (68.75%)، وأخيرا التعاون والمشاركة المجتمعية وكانت نسبة إجابتهم بنعم (53.75%).
 

الكلمات الرئيسية