الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام الأنشطة الحسية في تنمية القدرة على كتابة الحروف المتشابهة لدى ذوي صعوبات الكتابة والملتحقين في غرف صعوبات التعلم من طلبة الصف الثاني الأساسي في محافظة عجلون في الأردن، وتكونت عينة الدراسه من (32) طالب وطالبة وجرى اختيارهم بطريقة قصدية وتسموا إلى مجموعتين: تجريبية (16) طالب وطالبة، وضابطة (16) طالب وطالبة. وطبقت في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2022/2023م). وتم استخدام المنهج شبه التجريبي وتم تطبيق اختبار صعوبات الكتابه وهو من إعداد الباحث وتكون بصورته النهائيه من (14) فقرة، وتم تنفيذ برنامج الأنشطة الحسية التدريبي وهو من إعداد الباحث لمدة (14) أسبوع على المجموعة التجريبية. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات علامات الطلبة على الاختبار البعدي في مهارة الكتابة لصالح المجموعة التجريبية، كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات علامات الطلبة على الاختبار البعدي تعزى لمتغير الجنس. وتوصي الدراسة بتوظيف الأنشطة الحسية في تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، خصوصا ذوي صعوبات التعلم.
أبوزيد, د/ هيثم يوسف راشد. (2023). أثر استخدام الأنشطة الحسية لتنمية القدرة على الكتابة اليدوية للحروف المتشابهة لدى ذوي صعوبات الكتابة في غرف المصادر في الأردن. العلوم التربوية, 31(4), 227-253. doi: 10.21608/ssj.2023.330084
MLA
د/ هيثم يوسف راشد أبوزيد. "أثر استخدام الأنشطة الحسية لتنمية القدرة على الكتابة اليدوية للحروف المتشابهة لدى ذوي صعوبات الكتابة في غرف المصادر في الأردن", العلوم التربوية, 31, 4, 2023, 227-253. doi: 10.21608/ssj.2023.330084
HARVARD
أبوزيد, د/ هيثم يوسف راشد. (2023). 'أثر استخدام الأنشطة الحسية لتنمية القدرة على الكتابة اليدوية للحروف المتشابهة لدى ذوي صعوبات الكتابة في غرف المصادر في الأردن', العلوم التربوية, 31(4), pp. 227-253. doi: 10.21608/ssj.2023.330084
VANCOUVER
أبوزيد, د/ هيثم يوسف راشد. أثر استخدام الأنشطة الحسية لتنمية القدرة على الكتابة اليدوية للحروف المتشابهة لدى ذوي صعوبات الكتابة في غرف المصادر في الأردن. العلوم التربوية, 2023; 31(4): 227-253. doi: 10.21608/ssj.2023.330084