فاعلية برنامج تدريبي قائم على الإنفوجرافيك التعليمي في علاج صعوبات تصميم الاختبارات والمقاييس النفسية الإلكترونية والتحصيل الدراسي لدي عينة من طلاب كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى التحقق التجريبي من فاعلية التدريب على الإنفوجرافيك التعليمي في علاج صعوبات تصميم الاختبارات والمقاييس النفسية الإلكترونية (التحليل، الإنتاج، التنفيذ، التقويم) والتحصيل الدراسي لدي طلاب شعبة التربية الخاصة بكلية التربية جامعة الأزهر  تكونت عينة البحث من (60) طالباً من  طلاب الفرقة الرابعة  شعبة التربية الخاصة قسموا إلى (30) طالباً يمثلوا المجموعة التجريبية و(30) طالباً يمثلوا المجموعة الضابطة. واستخدم البرنامج التدريبي ومقياس تصميم الاختبارات والمقاييس النفسية الإلكترونية واختبار التحصيل الدراسي إعداد (الباحث) واستخدم الأساليب الإحصائية: تحليل التغاير متعدد المتغيرات التابعة . (لوجود تأثير وعلاقة بين المتغيرين التابعين). اختبار النسبة التائية "ت" للمجموعات المرتبطة والمستقلة لبيان اتجاه الفروق وحساب حجم الأثر للمعالجة التجريبية من خلال قيمة مربع أيتا(h2). وتوصل البحث إلي النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الدرجة الكلية لتصميم الاختبارات والمقاييس النفسية الإلكترونية في القياس البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي في القياس البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وأن حجم تأثير المتغير المستقل (الإنفوجرافيك التعليمي) في المتغيرين التابعين (تصميم الاختبارات والمقاييس النفسية الإلكترونية) و(التحصيل الدراسي) كبير، مما يوضح فاعلية المعالجة في تحسين تصميم الاختبارات والمقاييس النفسية الإلكترونية والتحصيل الدراسي لدى طلاب المجموعة التجريبية.   
 

الكلمات الرئيسية