برنامج مقترح لتفعيل دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية الوعى الديني لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلي وضع برنامج مقترح لتفعيل دور معلمي التربية الإسلامية في تنميه الوعى الديني لدى طلاب المرحلة الثانوية بدوله الكويت، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي في تحقيق أهداف الدراسة والإجابة علي تساؤلاتها ومعالجة محاورها العلمية؛ وتكونت عينة الدراسة من (27) معلماً, وهي تمثل المجتمع الأصلي لمعلمي التربية الإسلامية بالمنطقة التعليمية، و(51) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية (الصف العاشر) بدولة الكويت، وقد قام الباحثان بإعداد أدوات البحث وهي: بطاقة ملاحظة لأداء معلمي التربية الإسلامية المرتبطة بالوعي الديني - مقياس الوعى الديني لطلاب الصف العاشر الثانوي – والبرنامج المقترح، وبعد تطبيق البرنامج المقترح، وإجراء المعالجة الإحصائية، تم التوصل إلى مجموعة من النتائج ومن أبرزها: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (α≤0.05) بين التكرارات والنسب المئوية لاستجابات معلمي التربية الإسلامية علي بطاقة ملاحظة الأداء المرتبطة بالوعي الديني (ككل) وعند كل مهارة من مهاراتها الفرعية، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب الصف العاشر الثانوي في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الوعى الديني، وجود علاقة إرتباطية دالة موجبة عند مستوي 0.01 بين استجابات الطلاب علي المقياس مع الأداء الفعلي للمعلمين حيث بلغت قيمة "ر" (- 0.914) علي الترتيب وهي دالة عند مستوي (0.01)، مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح.
 

الكلمات الرئيسية