التميز المدرسي من وجهة نظر المعلمين في المدارس الحكومية بمحافظة ظفار وعلاقته ببعض المتغيرات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرف مستويات التميز المدرسي لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة ظفار من وجهة نظر المعلمين، وإن كانت هناك فروق دالة احصائياً تبعاً للمتغيرات (النوع والخبرة والمؤهل). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستبانة مع عينة عشوائية قوامها (415) معلماً ومعلمة؛ بنسبة بلغت (7.3%) من أصل المجتمع البالغ (5672). وأسلوب المعالجة الإحصائية SPSS. V. 24، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: أن مستوى التميز المدرسي لدى مديري المدارس الحكومية بمحافظة ظفار كان مرتفعاً تبعاً للمتوسط الحسابي الكلي لاستجابات إفراد العينة البالغ (3.87) بانحراف معياري قدره (0.74)، وقد جاء بُعد الخدمات المقدمة للمجتمع في المرتبة الأولي بمتوسط حسابي (3.90)، يليه بُعد الموارد البشرية بمتوسط حسابي (3.85)، وأخيراً بُعد القيادة المتميزة بمتوسط حسابي (3.85). وأنه لا توجد فروق دالة احصائياً بين استجابات عينة الدراسة لأبعاد التميز المدرسي لدى مديري المدارس في محافظة ظفار تبعاً للمتغيرين (سنوات الخبرة العملية، والمؤهل العلمي)؛ في حين كان هناك فروقاً وفق متغير النوع وكانت الفروق لصالح الذكور. وأوصت الدراسة: بضرورة إفساح مساحة من الحرية للإدارات المدرسية في تطبيق وتجريب أساليب إدارية حديثة ومتطورة تتماشى مع تطورات العصر ومتطلبات التنافسية العالمية للنظام التعليمي. 

الكلمات الرئيسية