دراسة ميدانية لمتطلبات تطبيق أسلوب القسائم التعليمية بالتعليم العام من وجهة نظر المديرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف هذا البحث إلى الكشف عن متطلبات تطبيق أسلوب القسائم التعليمية بالتعليم العام من وجهة نظر مديري مدارس مكة المكرمة، وتحديد الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات أفراد العينة تُعزى لمتغيرات: المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، والمرحلة الدراسية، واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي، واعتمد على الاستبانة، وتكونت عينته من (217) مديرًا. وتوصل البحث إلى أنَّ متطلبات تطبيق أسلوب القسائم التعليمية جاءت بدرجة موافقة كبيرة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات العينة حسب متغير المؤهل العلمي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات العينة حسب متغير سنوات الخبرة في اتجاه المديرين ذوي سنوات الخبرة التي تتراوح من خمس سنوات إلى أقل من عشر سنوات، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حسب متغير المرحلة الدراسية في اتجاه مديري المدارس الثانوية بمكة المكرمة، وأوصى البحث بتعميم تطبيق أسلوب القسائم التعليمية باعتبارها إحدى الآليات الحديثة لدعم تكافؤ الفرص التعليمية، وتحقيق مبدأ المساواة في التعليم، واستفادة المدارس من عوائده للرفع من مستوى الجودة التعليمية.
 

الكلمات الرئيسية