المستخلص: هدف البحث إلى تنمية مهارات إنتاج الرسوم ثلاثية الأبعاد والذكاء البصري لدى الطلاب بالمملكة العربية السعودية من خلال بيئة تعلم تشاركي قائمة على المحاكاة التفاعلية، وتقصي أثرها في تنمية تلك المهارات، وتحقيقا لأهداف البحث؛ اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج شبه التجريبي عند قياس أثر المتغير المستقل للبحث على المتغيرات التابعة، كما تم تطبيق أدوات البحث وهي: (اختبار معرفي- بطاقة ملاحظة– مقياس الذكاء البصري– بطاقة تقييم منتج) على عينة مكونة من (60) طالب، وتم تصميم بيئة المعالجة طبقا لأحد نماذج التصميم التعليمي، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الجانب المعرفي والأدائي لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية الثانية، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات والمقترحات.
عيسي, أ.م.د/ سامي عبدالحميد محمد. (2023). بيئة تعلم تشاركي قائمة على المحاكاة التفاعلية لتنمية مهارات إنتاج الرسوم ثلاثية الأبعاد والذكاء البصري للطلاب بالمملكة العربية السعودية.. العلوم التربوية, 31(4), 91-145. doi: 10.21608/ssj.2023.337119
MLA
أ.م.د/ سامي عبدالحميد محمد عيسي. "بيئة تعلم تشاركي قائمة على المحاكاة التفاعلية لتنمية مهارات إنتاج الرسوم ثلاثية الأبعاد والذكاء البصري للطلاب بالمملكة العربية السعودية.", العلوم التربوية, 31, 4, 2023, 91-145. doi: 10.21608/ssj.2023.337119
HARVARD
عيسي, أ.م.د/ سامي عبدالحميد محمد. (2023). 'بيئة تعلم تشاركي قائمة على المحاكاة التفاعلية لتنمية مهارات إنتاج الرسوم ثلاثية الأبعاد والذكاء البصري للطلاب بالمملكة العربية السعودية.', العلوم التربوية, 31(4), pp. 91-145. doi: 10.21608/ssj.2023.337119
VANCOUVER
عيسي, أ.م.د/ سامي عبدالحميد محمد. بيئة تعلم تشاركي قائمة على المحاكاة التفاعلية لتنمية مهارات إنتاج الرسوم ثلاثية الأبعاد والذكاء البصري للطلاب بالمملكة العربية السعودية.. العلوم التربوية, 2023; 31(4): 91-145. doi: 10.21608/ssj.2023.337119