مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في محتوى كتاب الرياضيات للصف الثامن المتوسط في دولة الكويت في ضوء التقرير الوطني الاستعراضي للتعليم للجميع 2015.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في محتوى كتاب الرياضيات للصف الثامن المتوسط في دولة الكويت، في ضوء التقرير الاستعراضي للتعليم للجميع سنة 2015 الصادر من مركز تطوير التعليم التابع لوزارة التربية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وكانت أداة الدراسة عبارة عن بطاقة تحليل محتوى، تكونت من خمسة محاور للبطاقة ممثلة لخمسة مهارات رئيسة، ويندرج تحتها (26) مؤشر تعكس المعنى الحقيقي لكل مهارة من تلك المهارات الخمس. تكون مجتمع البحث وعينته من جزئي كتاب الرياضيات للصف الثامن المتوسط في دولة الكويت الطبعة الرابعة (1443ه/ 2022م). أظهرت نتائج البحث ما يلي: بلغت النسبة المئوية لتضمين مهارات القرن الحادي والعشرين كالتالي: مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات بنسبة تضمين متوسطة (42.38%)، مهارات التفكير الإبداعي بنسبة تضمين ضعيفة (28.44%)، مهارات التواصل بنسبة تضمين ضعيفة جدا (8.25%)، مهارة التعلم الذاتي بنسبة تضمين ضعيفة جدا (13.12%)، وأخيرا مهارات التعاون والمشاركة المجتمعية بنسبة تضمين ضعيفة جدًا (10.40%). كما وجهت أسئلة مفتوحة لمعلمي ومعلمات الرياضيات في دولة الكويت وعددهم (82)، عن مدى تطبيقهم في عملية التدريس لمهارات القرن الحادي والعشرين الخمسة: مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات وكانت نسبة إجابتهم بنعم (80%)، مهارات التفكير الإبداعي وكانت نسبة إجابتهم بنعم (78.75%)، مهارات التواصل وكانت نسبة إجابتهم بنعم (65%)، مهارة التعلم الذاتي وكانت نسبة إجابتهم بنعم (68.75%)، وأخيرا مهارات التعاون والمشاركة المجتمعية وكانت نسبة إجابتهم بنعم (53.75%).
 

الكلمات الرئيسية