درجة تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 في مرحلة التعليم الأساسي في المدارس الأردنية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة تعرف درجة تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 في مرحلة التعليم الأساسي في المدارس الأردنية من وجهة نظر المدراء والمعلمين. استخدم المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة لجمع البيانات، طبقت على عينة قوامها (52) مديرًا ومديرة، و(383) معلمًا ومعلمة. وأظهرت النتائج أنّ درجة تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة في مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المدراء والمعلمين ككل جاءت كبيرة، وجاء مجال التعليم الجيد للجميع في المرتبة الأولى، تلاه مجال التعليم المنصف للجميع في المرتبة الثانية، وأخيرًا مجال تعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع في المرتبة الثالثة. وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات درجة تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 في مرحلة التعليم الأساسي تعزى لمتغيري المسمى الوظيفي ولصالح المدراء، والمؤهل العلمي ولصالح الدبلوم العالي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات درجة تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة في مرحلة التعليم الأساسي تعزى لمتغيري (الجنس، وسنوات الخبرة). توصي الدراسة بقيام وزارة التربية والتعليم بتأمين مرافق تعليمية في المدارس ومناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال، وعقد دورات تدريبية للمعلمين حول مخاطر انعدام المساواة في الانتفاع بالتعليم الجيد.
 

الكلمات الرئيسية