أثر طرق معالجة القيم المفقودة وتقدير القدرة للأفراد على دقة معادلة الاختبارات في نظرية الاستجابة للمفردة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدِّراسة إلى تعرف أثر طرق معالجة القيم المفقودة وتقدير القدرة للأفراد على دقة معادلة الاختبارات في ض بحجم (208) طلاب، وتمَّ اختيار عدد (10) مفردات من كل صورة بواقع (20) مفردة تمثل الجذع المشترك، ومن ثمَّ طبقت الأدوات على العينة، وتمَّ الحصول على بيانات كانت نسبة القيم المفقودة (5.5%) للمرحلة الابتدائية و(5.6%) للمرحلة المتوسطة، وتمَّت معالجة البيانات للقيم المفقودة من خلال ثلاث طرق للمعالجة، وهي: خوارزمية تعظيم التوقعات (EM)، وحساب قيم تعويضية متعددة (MI)، وحساب التّعويض بطريقة دالة الاستجابة للمفردة (IRFI)، كما تمَّ التَّقدير للقدرة من خلال أربع طرق للتقدير، وهي: طريقة الأرجحية العظمى (MLE)، والتوقع البعدي (EAP)، والأرجحية العظمى الموزونة (WML)، والطّريقة الباييزية (BME)، وتم استخدام برنامج Xcalibre في التَّقدير، وكذلك للتحقق من مطابقة البيانات للنموذج، وللكشف عن دقة المعادلة العمودية في نظرية الاستجابة للمفردة باختلاف طرق المعالجة للقيم المفقودة وطرق التَّقدير تمَّ استخدام محك الخطأ المعياري للمعادلة، وقد أظهرت النتائج أنَّ أفضل طريقة تعويض للقيم المفقودة كانت طريقة التّعويض بدالة الاستجابة للمفردة (IRFI)، وذلك عندما نستخدم الطّريقة الافتراضية للتقدير في البرنامج، وهي طريقة (EAP)، بينما قدمت طريقة التَّقدير بالأرجحية العظمى الموزونة (WML) أفضل النتائج وأقل خطأ معياري في ظل وجود قيم مفقودة، ومن خلال برنامج Xcalibre، أما أفضل طرق التّعويض عن القيم المفقودة مع أفضل طريقة للتقدير، فقد كانت لطريقة التّعويض بدالة الاستجابة للمفردة (IRFI) مع طريقة التَّقدير بالأرجحية العظمى (MLE)، حيث أعطت أقل خطأ معياري مقارنة بباقي الطّرق الأخرى.