اثر التدريب الميداني على اتجاهات طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة نحو مهنة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص:
هدفت الدراسة الى التعرف الى اثر التدريب الميداني لطلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة على اتجاهاتهم نحو مهنة التدريس، كما وتهدف الى معرفة الاختلاف في اثر التدريب الميداني على الاتجاهات نحو مهنة التدريس، وذلك باختلاف النوع الاجتماعي، والمعدل التراكمي لطلبة تخصص التربية الرياضية،  استخدم الباحث المنهج الوصفي نظرا لملاءمتة لطبيعة الدراسة، تم اختيار العينة بالطريقة العمدية والبالغ عددهم 96 طالبا وطالبة من طلبة كلية علوم الرياضة، والمسجلين في مساق التدريب الميداني في الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2021 /2022، ولقياس اتجاهات الطلبة المتدربين نحو مهنة التدريس تم بناء مقياس يتكون من 45 فقرة لقياس الاتجاهات نحو مهنة التدريس في التربية الرياضية، وقد استخدم الباحث الطرق والاساليب الاحصائية اللازمة، وقد اظهرت نتائج الدراسة ان :
 ان اتجاهات الطلبة المتدربين نحو مهنة التدريس،قد ارتفعت بدلالة احصائية بعد التدريب وكانت لمتغير الجنس ولصالح الاناث كما كانت للطلبة الذين حققوا معدلات تراكمية عالية .
واوصت الدراسة باجراء العديد من الدراسات في مجال التدريب الميداني لمل له من قيمة عالية وفائدة كبيرة في بناء وتكوين اسس ودعائم العملية التربوية وايجاد حلقات وصل ما بين الجامعات والمؤسسات التعليمية حتى لا يكون هناك فجوة وبالتالي نستطيع تحقيق اهداف المنظومة التعليمية في مؤسساتنا التعليمية.
 

الكلمات الرئيسية