الملخص:
تعتبر المراهقة من المراحل الهامة في حياة الفرد عامةً وحياة الطلاب خاصةً ويظهر ذلك في زيادة الحاجات النفسية والاجتماعية للمراهق والتي تظهر في الحاجة إلى الحنان والعطف، وتعلم المهارات الاجتماعية والخبرات، وتعلم سلوكيات شخصية واجتماعية، ومن ثم الحاجة الي توجيه وإرشاد يتناسب مع هذه الحاجات النفسية والاجتماعية حتى يتثنى للمراهق القدرة على إدارة حياته الشخصية والاجتماعية وتحقيق نجاح وظيفي في المستقبل، حيث هدفت الدراسة تعرف مدى فعالية البرنامج الارشادى المعرفي السلوكي لخدمة الجماعة في خفض البلادة النفسية وتحسين الرفاهية لدى جماعات الطلاب، ولذا استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي علي عينة قوامها (20) طالبا ترواحت أعمارهم ما بين (16 -18) عاما وتم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وأخري ضابطة تحتوي كل منهما (10) طلاب، وتشتمل أدوات الدراسة علي مقياس البلاده النفسية ومقياس الرفاهية والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي، وكشفت نتائج الدراسة عن صحة الفروض الرئيسية والفرعية، والتوصل إلي توصيات وبحوث مقترحة.
عليو, د/ عليو علي إبراهيم. (2022). فعالية برنامج إرشادى معرفي سلوكى فى خدمة الجماعة لخفض البلادة النفسية وتحسين الرفاهية لدى جماعات الطلاب.. العلوم التربوية, 30(4), 487-530. doi: 10.21608/ssj.2022.337814
MLA
د/ عليو علي إبراهيم عليو. "فعالية برنامج إرشادى معرفي سلوكى فى خدمة الجماعة لخفض البلادة النفسية وتحسين الرفاهية لدى جماعات الطلاب.". العلوم التربوية, 30, 4, 2022, 487-530. doi: 10.21608/ssj.2022.337814
HARVARD
عليو, د/ عليو علي إبراهيم. (2022). 'فعالية برنامج إرشادى معرفي سلوكى فى خدمة الجماعة لخفض البلادة النفسية وتحسين الرفاهية لدى جماعات الطلاب.', العلوم التربوية, 30(4), pp. 487-530. doi: 10.21608/ssj.2022.337814
VANCOUVER
عليو, د/ عليو علي إبراهيم. فعالية برنامج إرشادى معرفي سلوكى فى خدمة الجماعة لخفض البلادة النفسية وتحسين الرفاهية لدى جماعات الطلاب.. العلوم التربوية, 2022; 30(4): 487-530. doi: 10.21608/ssj.2022.337814