مدى انتشار ظاهرة العنف بين الشباب الجامعي وتأثيرها على المجتمع الكويتي من وجهة نظر طلبة كلية التربية الأساسية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى تعرف وجهة نظر طلبة كلية التربية الأساسية بالكويت نحو ظاهرة انتشار العنف لدى الشباب الجامعي، والكشف عن العلاقة بين المتغيرات الديموغرافية والعنف لديهم في ضوء النوع، والسن، والتخصص، والحالة الاجتماعية والاقتصادية للطلبة، وأسرهم. وذلك وفقا لأربعة محاور تضمنت أسباب العنف، ومظاهره، والآثار المترتبة على انتشاره، وطرق علاجه في ضوء رؤية طلبة كلية التربية الأساسية.
وقد تمثلت إشكالية الدراسة في التساؤل عن مدى انتشار ظاهرة العنف بين الشباب الجامعي وعلاقته بالمتغيرات الديموغرافية من وجهة نظر طلبة الكلية . وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة. وتمثل مجتمع الدراسة الحالية في جميع طلبة كلية التربية الأساسية، والذين يبلغ عددهم وفقا ً للإحصائيات الرسمية (3800) طالبا.
 وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة تبعا لمتغير النوع حول المحور الرابع المتعلق بطرق الوقاية والحد من ظاهرة العنف بين الشباب الجامعي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة تبعا لمتغير النوع حول المحور الثاني صور ومظاهر وأشكال العنف بين الشباب الجامعي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة تبعا لمتغير النوع حول المحور الثالث الآثار المترتبة على العنف بين الشباب الجامعي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية طبقا لمتغير السن بين الفئة أكبر من 23 سنة فأكثر ،وبين الفئة من 12 سنة لأقل من 23 وذلك لصالح الفئة أكبر من 23 سنة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية طبقا لمتغير الفرقة الدراسية بين متوسطات فئات الفرقة الدراسية تجاه المحورين الثالث والرابع وكذلك الاستبانة ككل. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة تبعا لمتغير المحافظة حول المحور الثاني فقط من محاور الاستبانة.