مخاطر إدمان استخدام منصات التواصل الرقمي على طلاب كلية التربية الأساسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى تعرف مخاطر إدمان استخدام منصات التواصل الرقمي على طلاب كلية التربية الأساسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي نظراً لملاءمته لطبيعة البحث، وتم تطبيق أدوات البحث والمتمثلة باستبانة مخاطر إدمان استخدام منصات التواصل الرقمي على طلاب كلية التربية الأساسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت، والتي تكونت من (4) مجالات يتفرع منها (37) فقرة، وتم تطبيقها على (138) عضوا من أعضاء هيئة التدريس بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة، اشتمل الأسلوب الإحصائي المستخدم في الدراسة على كل من معاملات الارتباط، ومعامل الفا كرونباخ ومعامل التجزئة النصفية، والنسب المؤوية، ومعنوية النسب، واختبار ت لدلالة الفروق، وذلك باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS الإصدار العشرون، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج والتي كان من أهمها:

موافقة العينة الى حد ما على وجود مخاطر نفسية ناجمة عن إدمان استخدام منصات التواصل الرقمي على طلاب كلية التربية الأساسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت.
موافقة العينة الى حد ما على وجود مخاطر صحية ناجمة عن إدمان استخدام منصات التواصل الرقمي على طلاب كلية التربية الأساسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت.
موافقة العينة إلى حد ما على وجود مخاطر اجتماعية ناجمة عن إدمان استخدام منصات التواصل الرقمي على طلاب كلية التربية الأساسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت.
موافقة العينة الى حد ما على وجود مخاطر تعليمية ناجمة عن إدمان استخدام منصات التواصل الرقمي على طلاب كلية التربية الأساسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت.

لا تختلف مخاطر إدمان استخدام منصات التواصل الرقمي على طلاب كلية التربية الأساسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت باختلاف الجنس (النوع)، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة.
وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بضرورة عقد ندوات تثقيفية وأفلام وثائقية توضح المخاطر المتنوعة لإدمان استخدام منصات التواصل الرقمي على أبعاد الصحة الجسمية والنفسية للأفراد لا سيما لدى طلبة كلية التربية الأساسية حسب ما ظهر من نتائج البحث الحالي كذلك تكثيف التوعية الاعلامية عن مشكلة ادمان استخدام منصات التواصل الرقمي والاثار المترتبة عليها وعن المؤسسات والجمعيات التي تتعامل مع مثل هذه المشكلات.