أثر استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً في تنمية التحصيل في مادة الجغرافيا السياسية لدى طلبة الصف الثالث الثانوي في مصر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرف أثر استخدام استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً في تنمية التحصيل في مادة الجغرافيا السياسية لدى طلبة الصف الثالث الثانوي في مصر، تكونت عينة الدراسة من (40) طالبا وطالبة من مدرسة كفر سعد الثانوية المشتركة، وقد وقع الاختيار العشوائي على شعبة (أ) وفيها (20) طالبة مثلت المجموعة التجريبية ودرسـت باستخدام استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً، وشـعبة (ب) وعددها (20) طالبة مثلت المجموعة الضابطة وتم تدريسها بالطريقة الاعتيادية، واعتمد الباحث على المنهج شبه التجريبي، واستخدم الباحث أداة: اختبار تحصيلي في مادة الجغرافيا السياسية. أظهرت نتائج الدراسـة وجود فروق دالة إحصـائيا في الاختبار التحصيلي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية ترجع إلى طريقة التدريس لصـالح طلبة المجموعة التجريبية التي درست باستخدام (استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً). وبناء على هذه النتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية