الملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرف أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحسين مهارات الفهم القرائي لدى طلبة الحلقة الثالثة في دولة الإمارات العربية، حيث تكونت عينة الدراسة من (48) طالباً وطالبة، واختار الباحث إحدى المدارس التابعة لدائرة التعليم والمعرفة في إمارة أبو ظبي وبشكل قصدي، بواقع شعبتان وبصورة عشوائية، وقد وقع الاختيار العشوائي على شعبة (أ) وفيها (24) طالباً وطالبة مثلت المجموعة التجريبية ودرست باستراتيجية مثلث الاستماع، وشعبة (ب) وعددها (24) طالباً وطالبة مثلت المجموعة الضابطة وتم تدريسها بالطريقة الاعتيادية.
استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، واعتمد الباحث اختبار الفهم القرائي كأداة للدراسة، وتكون من (24) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، كما قام الباحث بالتأكد من صدق الأداة وثباتها.
وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا في الفهم القرائي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية ترجع إلى طريقة التدريس (استراتيجية مثلث الاستماع) لصالح طلبة المجموعة التجريبية التي درست باستخدام (استراتيجية مثلث الاستماع)، وبناء على هذه النتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات.
الحمصي, أ/ تمّام يوسف. (2023). أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحسين مهارات الفهم القرائي لدى طلبة الحلقة الثالثة في دولة الإمارات العربية المتحدة.. العلوم التربوية, 31(3), 261-285. doi: 10.21608/ssj.2023.344563
MLA
أ/ تمّام يوسف الحمصي. "أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحسين مهارات الفهم القرائي لدى طلبة الحلقة الثالثة في دولة الإمارات العربية المتحدة.", العلوم التربوية, 31, 3, 2023, 261-285. doi: 10.21608/ssj.2023.344563
HARVARD
الحمصي, أ/ تمّام يوسف. (2023). 'أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحسين مهارات الفهم القرائي لدى طلبة الحلقة الثالثة في دولة الإمارات العربية المتحدة.', العلوم التربوية, 31(3), pp. 261-285. doi: 10.21608/ssj.2023.344563
VANCOUVER
الحمصي, أ/ تمّام يوسف. أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحسين مهارات الفهم القرائي لدى طلبة الحلقة الثالثة في دولة الإمارات العربية المتحدة.. العلوم التربوية, 2023; 31(3): 261-285. doi: 10.21608/ssj.2023.344563