مدى الوعي باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية وأثرها في عملية الهندرة: دراسة تطبيقية على الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:   
هدفت الدراسة إلى تعرف مدى الوعي باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية وأثرها في عملية  الهندرة لدى عدد من الموظفين في الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وأسلوب  المسح الإحصائي، قامت الباحثة باستخدام الاستبانة بوصفها أداة لجمع البيانات، وتكونت من (45) فقرة، وتكونت عينة الدراسة (167) مفردة.
وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الروبوتات وإعادة هندسة العمليات الإدارية في الجامعات والكليات في دولة الإمارات العربية المتحدة، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام مستندات جوجل وإعادة هندسة العمليات الإدارية في الجامعات والكليات في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول الوعي لاستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية في الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة تعزى لمتغير الجنس والعمر ومستوى التعليم وسنوات الخبرة والمستوى الوظيفي. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية