كفايات مدير المدرسة ودورها في التحول الرقمي في العمل الإداري.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الورقة إلى تعرف كفايات مدير المدرسة ودورها في التحول الرقمي في العمل الإداري بالمملكة العربية السعودية, كمنطلق للاستجابة لمتغيرات العصر, وقد انتهجت الورقة المنهج الوصفي التحليلي، وذلك في تحليل كفايات مدير المدرسة الرقمية ودورها في العمل الإداري ومرتكزاتها وكذلك تحليل التحول الرقمي ومرتكزاته في ضوء العمل الإداري.
وقد خلصت الورقة إلى أن معرفة أن الكفايات الرقمية ليست مجرد تقنية وإنما هي نمط واستراتيجية جديدة، تعمل على تحويل الورقات إلى رقميات، والإنسانيات إلى مكينات متجاوزة حدود الزمان والمكان، آخذه من قيمة المنافسة هدفاً ومن إرضاء مدير المدرسة كغاية للاخذ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سبيلاً، متغلغلة في جميع جوانب ومستويات العملية الإدارية، ترتبط جودتها بكم وسرعة انتشار المعلومات.
وتوصي الورقة البحثية بضرورة الاستفادة من بناء موقع إلكتروني للتدريب عن بعد قائم على الكفايات الرقمية لمديري المدارس ودراسة مدى فعاليتها, وإعداد برامج تدريبية لتطوير مديري المدارس على كيفية تطبيق الكفايات الرقمية الحديثة في العمل الإداري, واعتماد الكفايات الرقمية الحديثة كاحتياجات أساسية لتطوير العمل الإداري لمديري المدارس بالمملكة العربية السعودية, وضرورة توجيه مديري المدارس إلى أهمية الكفايات الرقمية وما لها من آثار تزيد من فاعلية المدرسة, وإقامة مشاغل دورية لمديري المدارس ومساعديهم تتعلق بالكفايات الرقمية اللازمة لهم بداية كل عام دراسي, وتوفير البنية التحتية اللازمة للتعلم الرقمي في المملكة العربية السعودية والعمل على توفير الأجهزة والمعدات الضرورية لذلك, وإجراء المزيد من أوراق العمل والبحوث العلمية والدراسات حول كفايات الرقمية الحديثة لمديري المدارس لجيمع مدارس المملكة العربية والدول العالم العربي.
 

الكلمات الرئيسية