مدى معرفة معلمي اللغة العربية بمبادئ علم اللغة النفسي وعلاقتها باكتساب مهارات الكلام لدى طلبتهم في الحلقة الثالثة بمدارس إمارة أبو ظبي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن مدى معرفة معلمي اللغة العربية بمبادئ علم اللغة النفسي وعلاقتها باكتساب مهارات الكلام لدى طلبتهم في الحلقة الثالثة بمدارس إمارة أبو ظبي. استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، واعتمدت الدراسة على أداتين هما: استبانة مبادئ علم اللغة النفسي وتكونت من (10) فقرات، واستبانة مهارات الكلام وتكونت من (23) فقرة. تكون مجتمع الدِّراسة من جميع معلمي اللغة العربيّة ومعلماتها الذين يدرّسون طلبة الحلقة الثالثة في مدينة أبو ظبي، والبالغ عددهم (744) معلمًا ومعلمةً، وطلبتهم في المدارس الخاصة التابعة لدائرة التعليم والمعرفة في إمارة أبوظبي، والبالغ عددهم (5881) طالبًا وطالبةً للعام الدراسي2022/2023، وقد اختار الباحث ما نسبته (25%) من مجتمع المعلمين والمعلمات، وقد بلغ عددهم (191) معلمًا ومعلمةً، بواقع (108) معلمًا و(83) معلمةً، كما قام الباحث باختيار (3) من طلبة كل معلم ومعلمة، وبذلك تكونت عينة الدِّراسة من (573) طالباً وطالبةً.
أظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة امتلاك معلمي اللغة العربيّة في الحلقة الثالثة لمبادئ علم اللغة النفسي كانت متوسطة، وأظهرت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة معرفة معلمي اللغة العربية لمبادئ علم اللغة النفسي تعزى إلى متغير الجنس والمؤهل العلمي والخبرة الوظيفية، كما أظهرت نتائج الدراسة أنّ مستوى مهارة الكلام لدى طلبة الحلقة الثالثة في المدارس الخاصة في إمارة أبو ظبي كانت متوسطة، وأخيرا أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين درجة معرفة معلمي اللغة العربيّة بمبادئ علم اللغة النفسي ومهارة الكلام لدى طلبتهم، وخلصت الدراسة لعدد من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية