الملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية الطريقة الصوتية في تحسين مهارات الوعي الصوتي لدى طلبة الحلقة الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تكونت عينة الدراسة من (40) طالباً، واختارت الباحثة إحدى المدارس التابعة لدائرة التعليم والمعرفة في إمارة أبو ظبي وبشكل قصدي، بواقع شعبتان وبصورة عشوائية، وقد وقع الاختيار العشوائي على شعبة (أ) وفيها (20) طالباً مثلت المجموعة التجريبية ودرست بالطريقة الصوتية، وشعبة (ب) وعددها (20) طالباً مثلت المجموعة الضابطة وتم تدريسها بالطريقة الاعتيادية.
استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، واعتمدت الباحثة على اختبار الوعي الصوتي وتكون من (20) فقرة، كما قامت الباحثة بالتأكد من صدق الأداة وثباتها.
وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا في تحسين مهارات الوعي الصوتي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية يرجع إلى طريقة التدريس باستخدام (الطريقة الصوتية، والطريقة الاعتيادية) لصالح طلبة المجموعة التجريبية التي درست باستخدام (الطريقة الصوتية). وبناء على هذه النتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات.
المنذري, أ/ فايزة عبد الله. (2023). فاعلية الطريقة الصوتية في تحسين مهارات الوعي الصوتي لدى طلبة الحلقة الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة.. العلوم التربوية, 31(3), 461-490. doi: 10.21608/ssj.2023.344570
MLA
أ/ فايزة عبد الله المنذري. "فاعلية الطريقة الصوتية في تحسين مهارات الوعي الصوتي لدى طلبة الحلقة الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة.", العلوم التربوية, 31, 3, 2023, 461-490. doi: 10.21608/ssj.2023.344570
HARVARD
المنذري, أ/ فايزة عبد الله. (2023). 'فاعلية الطريقة الصوتية في تحسين مهارات الوعي الصوتي لدى طلبة الحلقة الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة.', العلوم التربوية, 31(3), pp. 461-490. doi: 10.21608/ssj.2023.344570
VANCOUVER
المنذري, أ/ فايزة عبد الله. فاعلية الطريقة الصوتية في تحسين مهارات الوعي الصوتي لدى طلبة الحلقة الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة.. العلوم التربوية, 2023; 31(3): 461-490. doi: 10.21608/ssj.2023.344570