درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لمفاهيم التربية الإعلامية وعلاقتها بقيم المواطنة لدى طلبتهم في الحلقة الثالثة في مدارس مدينة العين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية تعرف درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لمفاهيم التربية الإعلامية وعلاقتها بقيم المواطنة لدى طلبتهم في الحلقة الثالثة في مدارس مدينة العين، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (122) معلماً ومعلمة يدرسون اللغة العربية لطلبة الصف العاشر في المدارس الخاصة التابعة لدائرة التعليم والمعرفة في مدينة العين في الفصل الأول من العام الدراسي (2022-2023)، منهم (69) معلماً، و(53) معلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وطلبتهم البالغ عددهم (610) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، واعتمدت الدراسة أداتين هما: استبانة لقياس درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لمفاهيم التربية الإعلامية، حيث تكونت من (31) فقرة، واستبانة  لقياس قيم المواطنة لدى طلبة الصف العاشر، وتكونت من (30) فقرة.
أظهرت نتائج الدراسة أن درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لمفاهيم التربية الإعلامية كانت بدرجة منخفضة، وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق بين المتوسطات الحسابية لتقديرات عينة الدراسة في امتلاك مفاهيم التربية الإعلامية تعزى لمتغير الجنس والمؤهل العلمي والخبرة التدريسية، كما أظهرت النتائج أن قيم المواطنة لدى طلبة الصف العاشر ذات ارتباط دال إحصائياً بدرجة امتلاك معلمي اللغة العربية لمفاهيم التربية الإعلامية، وبناء على النتائج فقد أوصت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية