انتشار ظاهرة الغش الإلكتروني وعلاقتها بالتعليم عن بُعْد خلال انتشار جائحة كورونا من وجهة نظر طلبة كلية التربية الأساسية "دراسة وصفية".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:  
تهدف الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على ظاهرة الغش الإلكتروني بوصفها ظاهرة سلبية انتشرت بين الطلاب، حيث انتشرت بصورة كبيرة من خلال التعليم عن بعد، وذلك خلال جائحة كوفيد-19. وبالتالي، تسعى الدراسة إلى إظهار كيفية التعامل مع الغش الإلكتروني من وجهة نظر طلاب كلية التربية الأساسية بشكل عام، فضلًا عن تعرف الأسباب والدوافع الكامنة وراءه من جهة، وأشكال الغش الإلكتروني ومظاهره وأساليبه أثناء الامتحانات من جهة أخرى. وبالإضافة إلى ذلك، تكشف الدراسة عن الصعوبات والتحديات التي يتعين على المؤسسات التعليمية والدولة مواجهتها؛ من أجل مكافحة ظاهرة الغش الإلكتروني السلبية، مع تسليط الضوء على آثارها الضارة المباشرة والطويلة المدى على الفرد والمجتمع. ولذلك، تقترح الدراسة عدة حلولاً لمعالجة الوضع الراهن تارة، ومكافحة انتشار الغش الإلكتروني مستقبلاً تارة أخرى. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: أن من أهم العوامل المسببة للغش الإلكتروني هو المنطق الذي يبرر الغش كشكل من أشكال التعاون بين الطلاب، علاوة على أن التصدي لظاهرة الغش الإلكتروني السلبية يمثل تحديًا كبيرًا بشكل خاص بسبب عدم الإشراف على وصول الطلاب إلى الإنترنت أثناء الامتحانات الإلكترونية، وغياب مسؤولية الطلاب على منصات التعليم عن بعد، معتمدًا في ذلك على استخدام المنهج الوصفي، ثم تذيل الدراسة بخاتمة تشتمل على أهم النتائج ومزودة بقائمة من المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها الدراسة.
 
 

الكلمات الرئيسية