أثر تدني مستوى التعبير الفني لدى طلاب المرحلة المتوسطة في الرسم التشكيلي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة عوامل تدني مستوى أداء طلاب المرحلة المتوسطة الخاصة بالطالب في تعليم الفنون، والتعرف على طبيعة الفروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على استبانة تحكيم أعمال التجربة الفنية، والتعرف على طبيعة الفروق بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاستبانة تحكيم أعمال التجربة الفنية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وكذلك المنهج شبة التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من العينة الأساسية وتكونت من (67) طالبًا من طلاب المرحلة المتوسطة، والعينة النهائية التجريبية: تكونت المجموعة التجريبية من (40) طالبًا من طلاب المرحلة المتوسطة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين هما: المجموعة الضابطة (20 طالبًا)، والمجموعة التجريبية (20 طالبًا)، واستخدمت الدراسة استبانة أثر تدني مستوى التعبير الفني لدى طلاب المرحلة المتوسطة في الرسم التشكيلي إعداد الباحث، وكذلك استبانة تحكيم أعمال التجربة الفنية إعداد الباحث، وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط المرجح للمحور الأول عوامل تدني مستوى أداء طلاب المرحلة المتوسطة الخاصة بالمعلم والتعليم قد بلغ (4.225)؛ الأمر الذي يشير إلى الاتفاق (الموافقة المرتفعة جدًا) بين أفراد العينة، وكذلك أسفرت النتائج أن قيمة المتوسط المرجح للمحور الثاني عوامل تدني مستوى أداء طلاب المرحلة المتوسطة الخاصة بالطلاب قد بلغت (4.394)؛ الأمر الذي يشير إلى الاتفاق (الموافقة المرتفعة جدًا) بين أفراد العينة على مفردات المحور الثاني، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على استبانة تحكيم أعمال التجربة الفنية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاستبانة تحكيم أعمال التجربة الفنية لصالح المجموعة التجريبية.
 

الكلمات الرئيسية