تأملات معلمات قبل الخدمة حول دمج الأطفال ذوي الإعاقة في فصول الطفولة المبكرة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى اكتساب فهم عميق حول تصورات وآراء معلمات قبل الخدمة حول دمج الأطفال ذوي الإعاقة في فصول الطفولة المبكرة. وقد استخدمت الدراسة المنهج النوعي، وذلك من خلال تحليل التأملات الكتابية للمشاركات، والبالغ عددهن (٢١) مشاركة. أشارت نتائج الدراسة إلى أن دمج الأطفال ذوي الإعاقة يعتبر حقًا أساسيًا للأطفال وأسرهم، وبأنّ مرحلة الطفولة المبكرة هي المرحلة الأنسب من حيث طبيعتها لبدء تطبيق دمج الأطفال ذوي الإعاقة فيها. كما أوضحت نتائج الدراسة إلى حاجة برامج إعداد معلمات رياض الأطفال إلى التركيز على تقديم معرفة ومهارات تطبيقية تمكن المعلمات في المستقبل من تحقيق الدمج للأطفال ذوي الإعاقة بنجاح. كما أشارت النتائج إلى أنّ الدمج يتطلب تخطيطًا مدروسًا وتهيئةً نفسية وتربويةً وبيئية قبل الشروع بتطبيقه.
 
 
 

الكلمات الرئيسية