الانتباه البصري المستمر ونمط الشخصية الفصامية بين ذوي الإعاقة السمعية والسامعين من طلاب جامعة الملك سعود.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
تهدف الدراسة إلى التحقق من الفرق بين الطلاب السامعين ونظرائهم من ذوي الإعاقة السمعية في الانتباه البصري المستمر من طلاب جامعة الملك سعود. كما تهدف إلى التحقق من وجود فرق بين الطلاب السامعين ونظرائهم من ذوي الإعاقة السمعية في نمط الشخصية الفصامية، وإلى أي مدى يمكن أن يؤثر نمط الشخصية الفصامية على الانتباه البصري المستمر. تكونت عينة الدراسة من 43 مشاركا من الطلاب السامعين و18 مشاركا من الطلاب ذوي الإعاقة السمعية. لقياس الانتباه البصري المستمر، تم استخدام مهمة الانتباه المستمر للاستجابة للمهمة (SART)، والتي تتيح ثلاث مؤشرات، وهي: مؤشر أخطاء الانطلاق، مؤشر أخطاء التوقف، مؤشر مجموع الأخطاء. ولقياس نمط الشخصية الفصامية، تم استخدام مقياس النمط الفصامي الإيجابي والسلبي. أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا بين الطلاب السامعين وذوي الإعاقة السمعية في الانتباه البصري المستمر على مؤشر أخطاء الانطلاق لصالح الطلاب السامعين، في حين لم توجد فروق في الانتباه البصري المستمر على مؤشري أخطاء التوقف ومجموع الأخطاء. إضافة لذلك، أظهرت النتائج وجود فرق بين الطلاب السامعين وذوي الإعاقة السمعية على نمط الشخصية الفصامية؛ حيث كانت درجات المشاركين من ذوي الإعاقة السمعية مرتفعة في مقياس النمط الفصامي الإيجابي والسلبي مقارنة بالسامعين. كما تبين أن الفرق في الانتباه البصري المستمر على مؤشر أخطاء الانطلاق بين الطلاب السامعين وذوي الإعاقة السمعية كان ملحوظا حتى بعد ضبط نمط الشخصية الفصامية إحصائيا.
 

الكلمات الرئيسية