سيناريوهات مقترحة لتنمية المهارات الحياتية لطلاب الجامعة في ضوء تقانات الميتافيرس.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث باللغة العربية:
هدف البحث إلى وضع رؤية استشرافية مقترحة لتنمية المهارات الحياتية لطلاب الجامعات باستخدام تقانات عالم الميتافيرس، مما تطلب توضيح الإطار المفاهيمي للمهارات الحياتية، والوقوف على ماهية الميتافيرس وتطبيقاته في مجال التعليم الجامعي كمستقبل ينتظره العالم، وتحليل لأهم أساليب تنمية المهارات الحياتية للطلاب في النظم الجامعية المعاصرة وباستخدام تقانات عالم الميتافيرس، ومن ثم التوصل إلى سيناريوهات مقترحه لتنمية المهارات الحياتية لطلاب الجامعات باستخدام تقانات عالم الميتافيرس. واتبع البحث كل من المنهج الوصفي والمنهج الاستشرافي؛ حيث تم تحليل الأدبيات التربوية المتصلة بالمهارات الحياتية، وتحديد ماهية الميتافيرس وتطبيقاتها في مجال التعليم الجامعي، ورصد أهم ملامح تنمية المهارات الحياتية في النظم الجامعية المعاصرة، وأساليب تنميتها في عالم الميتافيرس باستخدام أسلوب السيناريوهات والذي يعد من الأساليب المتبعة في استشراف المستقبل. وتوصل البحث إلى ثلاث سيناريوهات مقترحه: السيناريو المرجعي، السيناريو الإصلاحي، السيناريو الابتكاري، ويستند كل سيناريو على افتراضات أساسية، تداعيات محتملة أو المتوقعة عند حدوث السيناريو، ومبررات تنفيذ السيناريو. وفى ضوء ماتم التوصل إليه من سيناريوهات مقترحة يوصى البحث بالبدء في تنفيذ السيناريو الإصلاحي في مصر بإنشاء منصة لتنمية المهارات الحياتية للطلاب قائمة على تقانات الميتافيرس وأدواته، كتجربة أولية، وتمهيدًا لتطبيق السيناريو الابتكاري وإنشاء مركز لتنمية المهارات الحياتية للطلاب في حرم جامعي جديد في ضوء عالم الميتافيرس.
 

الكلمات الرئيسية