تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الورقة البحثية:
يُعد الذكاء الاصطناعي من المحركات الضرورية للنمو والابتكار في كافة المجالات وإحدى الركائز الأساسية التي تقوم عليها صناعة التكنولوجيا في العصر الحالى ولا يختلف قطاع التعليم عن ذلك؛ حيث أصبح توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم من المتطلبات التربوية الحديثة التي لقيت اهتماماً بالغاً في الآونة الأخيرة، وتتمتع تقنيات الذكاء الاصطناعي بقدرتها على تحسين التعليم مما يساعد على التطور لتحقيق الاستفادة للطلاب والمعلمين بشكل أكثر تميزا.
وتم تحديد مشكلة البحث في قلة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في (التدريس والتعلم- البحث العلمي -الإدارة) في التعليم العالي.
كما تمثلت منهجية البحث في استخدام الباحثتان للمنهج الوصفي المسحي من خلال الإطلاع على الدراسات والبحوث السابقة ذات الصلة، والمنهج الوصفي التحليلي باستخدام تحليل SWOT  الرباعي للكشف عن نقاط الضعف والتحديدات لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي.
وتم الإجاية على أسئلة البحث من خلال عدد من المحاور الفرعية، كما توصلت نتائج البحث إلى عدد من التوصيات من أهمها تقديم عدد من التطبيقات الذكية التي تساعد في مجالات (التدريس والتعلم- البحث العلمي -الإدارة) بالتعليم العالي.
 

الكلمات الرئيسية