تصور مقترح لدور الجامعات في تنمية المهارات اللازمة لطلبة التعليم الجامعي في ضوء متطلبات الاقتصاد الأخضر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف هذا البحث إلى تعرُّف الإطار النظري والمفاهيمي للاقتصاد الأخضر، وتحديد المتطلبات اللازمة للتحول إلى الاقتصاد الأخضر بهدف تحديد المهارات اللازمة لطلبة التعليم الجامعي في ضوء هذه المتطلبات من وجهة نظر طلبة التعليم الجامعي، ومن وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. واعتمد الباحث على المنهج الوصفي واستخدم احد أساليبه؛ وهو دراسة حالة لجامعة القاهرة؛ حيث قام الباحث بجمع المعلومات والبيانات باستخدام استبانة مكونة من (47) عبارة لتحديد المهارات اللازمة لطلبة التعليم الجامعي، تم تقسيمها إلى ثلاثة مجالات: مهارات تتعلق بالفرد (المهارات الشخصية)، ومهارات تتعلق بالعمل (المهارات المهنية)، ومهارات تتعلق بالبيئة (المهارات البيئية). وتم التحقق من صدقها وثباتها، ثم تم تطبيقها على عينة تمثلت في (830) طالبًا وطالبة و(270) عضو هيئة تدريس في بعض الكليات العملية والنظرية بجامعة القاهرة، وقد شملت الكلياتُ العمليةُ: كليةَ الهندسة وكلية العلوم وكلية الزراعة وكلية التخطيط العمراني، وشملت الكلياتُ النظريةُ: كليةَ الإعلام وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وكلية التجارة وكلية التربية للطفولة المبكرة وكلية الآداب، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2022/2023م. وقد تم تجميع البيانات ثم تحليلها باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)؛ حيث تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لكل مهارة، وترتيبها حسب درجة أهميتها من وجهة نظر طلبة التعليم الجامعي، ومن وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وتوصلت نتائج الاستبانة الموجهة لطلبة التعليم الجامعي إلى أن المتوسطات الحسابية قد تراوحت ما بين (2,429 – 2,574)، وقد بلغ متوسط إجمالي آراء الطلاب الجامعيين في درجة أهمية المهارات (2,499) بانحراف معياري (0,34) وبدرجة أهمية مهمة جدًّا، مما يدل على أهمية هذه المهارات من وجهة نظر طلبة التعليم الجامعي. كما توصلت نتائج الاستبانة الموجهة لأعضاء هيئة التدريس إلى أن المتوسطات الحسابية قد تراوحت ما بين (2,431 – 2,612)؛ وقد بلغ متوسط إجمالي آراء أعضاء هيئة التدريس في درجة أهمية المهارات (2,496) بانحراف معياري (0,35) وبدرجة أهمية مهمة جدًّا، مما يدل على أهمية هذه المهارات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.
كما توصل البحث إلى عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين إجمالي آراء الطلاب الجامعيين وآراء أعضاء هيئة التدريس للمجالات الثلاثة للاستبانة في درجة أهمية المهارات؛ حيث إنهم جميعًا اتفقوا على أن مجالات المهارات في الاستبانة الموجهة لطلبة التعليم الجامعي وأعضاء هيئة التدريس تمتعت بدرجة أهمية "مهمة جدًّا"، مما يدل على أن هذه المهارات لازمة وضرورية لطلبة التعليم الجامعي في ضوء متطلبات الاقتصاد الأخضر، وفي ضوء نتائج البحث تم وضع تصور مقترح لدور الجامعات في تنمية هذه المهارات لطلبة التعليم الجامعي في ضوء متطلبات الاقتصاد الأخضر.
 

الكلمات الرئيسية