ملخص البحث:
البحث هو برنامج يهدف إلى تنمية الأداء الحركي الموسيقي لدى طفل الروضة المعاق سمعياً ويشتمل على (إيقاع، وتذوق)، والتعرف على مدى فاعلية المدخل البصري في تنمية الأداء الرحركي لدى طفل الروضة المعاق سمعياً، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وقامت إعداد اختبار تحصيلي للأداء الحركي الموسيقي طبق مرة واحدة قبلي ومرة أخرى بعدي على المجموعتين التجريبية والضابطة.
وقياس أداء المجموعة التجريبية قبلي وبعدي من خلال (8) جلسات تعليمية للأطفال مجموعة البحث، وينقسم البحث إلى جزئين: الجزء النظري: ويشمل تعليم الأطفال المعاقين سمعياً على ثمانية جلسات مختلفة تشمل (إيقاع، وتذوق)، وقياس أثرها في تنمية الأداء الحركي الموسيقي من خلال تعليمهم إيقاعات (q،Q،n،E، y ،S) على آلات باند (الطبلة، والمثلث، والرق) عن طريق المدخل البصري ومعرفة قيمة وزمن الإيقاع والعزف على الألة من خلال طول وقصر الإضاءة.
وقد أظهرت النتائج مدى فاعلية المدخل البصري في مساعدة أطفال الروضة المعاقين سمعياً على تنمية الأداء الحركي الموسيقي لصالح المجموعة التجريبية.
وهدان, د/ ميادة محمد محمد. (2023). فاعلية برنامج قائم على المدخل البصري لتنمية الأداء الحركي الموسيقي لطفل الروضة المعاق سمعيًا.. العلوم التربوية, 31(3), 627-679. doi: 10.21608/ssj.2023.344712
MLA
د/ ميادة محمد محمد وهدان. "فاعلية برنامج قائم على المدخل البصري لتنمية الأداء الحركي الموسيقي لطفل الروضة المعاق سمعيًا.". العلوم التربوية, 31, 3, 2023, 627-679. doi: 10.21608/ssj.2023.344712
HARVARD
وهدان, د/ ميادة محمد محمد. (2023). 'فاعلية برنامج قائم على المدخل البصري لتنمية الأداء الحركي الموسيقي لطفل الروضة المعاق سمعيًا.', العلوم التربوية, 31(3), pp. 627-679. doi: 10.21608/ssj.2023.344712
VANCOUVER
وهدان, د/ ميادة محمد محمد. فاعلية برنامج قائم على المدخل البصري لتنمية الأداء الحركي الموسيقي لطفل الروضة المعاق سمعيًا.. العلوم التربوية, 2023; 31(3): 627-679. doi: 10.21608/ssj.2023.344712