فاعلية الدمج بين استراتيجيتي الجيكسو وتقويم الأقران فى تنمية التفكير التوليدى ومهارات التفاوض.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص:
هدف البحث إلى تَعَرُّف فاعلية الدمج بين إستراتيجيتي الجيكسو وتقويم الأقران في تنمية التفكير التوليدي ومهارات التفاوض بمادة علم الاجتماع لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق ذلك الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتكونت مجموعة البحث من (70) طالبًا وطالبةً من إدارة ميت غمر التعليمية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: (35) مجموعة ضابطة و(35) مجموعة تجريبية، وتحددت خطوات البحث في كتابة إطار نظري حول (إستراتيجيتي الجيكسو وتقويم الأقران، والتفكير التوليدي، ومهارات التفاوض)، ثم إعداد أدوات البحث (اختبار مهارات التفكير التوليدي ومقياس التفاوض)، وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التوليدي ككل ولكل بُعْدٍ على حِدَةٍ لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير التوليدي ككل، ولكل بُعْدٍ على حِدَةٍ لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التفاوض ككل ولكل بُعْدٍ على حِدَةٍ لصالح المجموعة التجرييبة، ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التفاوض ككل، ولكل بُعْدٍ على حِدَةٍ لصالح التطبيق البعدي، ثم التوصل إلى التوصيات والبحوث المقترحة.
 

الكلمات الرئيسية