الملخص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع تطبيق الإدارة الإستراتيجية في الجامعات السعودية من وجهة نظر أساتذة الإدارة والتخطيط التربوي وواقع تطبيق اليقظة الإستراتيجية وإدارة المخاطر، بالإضافة إلى تحديد دور الإدارة الإستراتيجية كمتغير وسيط في العلاقة بين اليقظة الإستراتيجية وإدارة المخاطر، اتّبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، حيث تكوّن مجتمع الدّراسة من (362) خبيراً من أساتذة الإدارة والتخطيط التربوي في الجامعات السعودية، استجاب منهم (320) خبيراً بنسبة (88.4%) على أداة الدراسة التي شملت (33) عبارة تقيس تطبيق الإدارة الإستراتيجية في الجامعات السعودية موزّعة على (4) أبعاد (التحليل والتخطيط والتنفيذ والتقويم) و(20) عبارة تقيس اليقظة الإستراتيجية توزّعت على (4) أبعاد تقيس اليقظة (التنافسية والتسويقية، والبحثية، والمجتمعية) و(21) عبارة تقيس إدارة المخاطر (التخطيط والتحليل والتقييم) وتم التأكد من صدقها وثباتها وتبين أن درجة تطبيق الإدارة الإستراتيجية متوسطة من وجهة نظر الأساتذة حيث بلغت قيمة متوسطها الحسابي(3.36) وقد كانت على ترتيبها (التحليل الاستراتيجي ) بدرجة عالية ثم التخطيط والتنفيذ والتقويم (متوسطة) كما تبين أن درجة توفّر اليقظة الإستراتيجية متوسطة بلغت قيمة متوسطها الحسابي (3.16) ولجميع أبعادها متوسطة على ترتيبها (التنافسية والبحثية والتسويقية والمجتمعية) وإدارة المخاطر متوسطة بلغت قيمة متوسطها الحسابي (3.12) ولأبعادها في التحليل والتخطيط والتقييم متوسطة، كما بينت النتائج على وجود علاقة إيجابية طردية بين متغير اليقظة الإستراتيجية ومتغير إدارة المخاطر بلغت (0.88) كما تبين وجود علاقة إيجابية طردية بين اليقظة والإدارة الإستراتيجية (0.76) وإدارة المخاطر والإدارة الإستراتيجية (0.80) وكشفت نتائج تطبيق التحليل العاملي التوكيدي (CFA) عن دور الإدارة الإستراتيجية كمتغير وسيط في العلاقة بين اليقظة الإستراتيجية وإدارة المخاطر حيث تبين وجود تأثير غير مباشر لمتغير اليقظة الإستراتيجية على إدارة المخاطر بأبعادها بوجود الإدارة الإستراتيجية كمتغير وسيط في تعزيز العلاقة بين اليقظة وإدارة المخاطر، وبلغت القيمة المعيارية لوزن الانحدار (0.57) وهي دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) وهذا يدعم صحة النموذج التصوري للدّراسة. وأوصت الدراسة بإنشاء وحدة تنظيمية بالجامعات السعودية لليقظة الإستراتيجية تدعم تطبيق الإدارة الإستراتيجية وتُعزز عمليات إدارة المخاطر بالجامعات السعودية وتحسين واقع تطبيق عمليات إدارة المخاطر والإدارة الاستراتيجية.
الزهراني, د/ عبدالواحد سعود سعيد. (2024). الإدارة الإستراتيجية بالجامعات السعودية كمتغير وسيط بين اليقظة الإستراتيجية وإدارة المخاطر.. العلوم التربوية, 32(1), 315-368. doi: 10.21608/ssj.2024.347969
MLA
د/ عبدالواحد سعود سعيد الزهراني. "الإدارة الإستراتيجية بالجامعات السعودية كمتغير وسيط بين اليقظة الإستراتيجية وإدارة المخاطر.", العلوم التربوية, 32, 1, 2024, 315-368. doi: 10.21608/ssj.2024.347969
HARVARD
الزهراني, د/ عبدالواحد سعود سعيد. (2024). 'الإدارة الإستراتيجية بالجامعات السعودية كمتغير وسيط بين اليقظة الإستراتيجية وإدارة المخاطر.', العلوم التربوية, 32(1), pp. 315-368. doi: 10.21608/ssj.2024.347969
VANCOUVER
الزهراني, د/ عبدالواحد سعود سعيد. الإدارة الإستراتيجية بالجامعات السعودية كمتغير وسيط بين اليقظة الإستراتيجية وإدارة المخاطر.. العلوم التربوية, 2024; 32(1): 315-368. doi: 10.21608/ssj.2024.347969