تقييم محتوى كتب الرياضيات بسلطنة عُمان في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية (TIMSS 2019).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS 2019) وتعرف مدى تضمين محتوى كتب الرياضيات للصفوف (5 -8) الأساسي في سلطنة عُمان لمتطلبات (TIMSS 2019 وقد تناولت هذه الدراسة البعد الأول فقط وهو بعد المحتوى. استخدمت الدراسة أسلوب تحليل المحتوى للإجابة عن أسئلة الدراسة وقد اشتمل مجتمع الدراسة على جميع كتب الرياضيات من الصف الخامس وحتى الثامن الأساسي للعام الدراسي (2022/2023م)؛ قامت الدراسة بتحديد المتطلبات وتنظيمها في أداة الدراسة وهي قائمة بمتطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات TIMSS 2019)) للصفوف باستخدام التكرارات والنسب من (5- 8) وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم إجراء التحليل وجمع البيانات وتحليلها إحصائيا بإستخدام التكرارات والنسب المئوية. أظهرت النتائج قصوراً عاماً في جميع الصفوف من (5-8) في بعد المحتوى فيما يتعلق بتضمين العديد من الموضوعات الرئيسية والموضوعات الفرعية والأهداف (مؤشرات الأداء) حيث تم تضمين ما نسبته 52.94% من متطلبات (TIMSS 2019) في كتاب الصف الخامس الأساسي ونسبة 47% في كتاب الصف السادس الأساسي ونسبة 76.47% في الصف السابع الأساسي ونسبة 52.94% في الصف الثامن الأساسي. كما ناقشت الدراسة نسبة تضمين معايير ((TIMSS 2019 في جميع الكتب بشكل تراكمي فظهرت نتيجة مهمة وهي اقتراب النسبة المتضمنة إلى حد ما لكل من المجالات الأربعة من النسب المحددة من قبل ( (TIMSS, 2019ويعني ذلك أن مناهج الرياضيات (كامبريدج) المصممة للطالب من الصف الخامس الأساسي إلى الصف الثامن الأساسي قد حاولت الموازنة بين النسب المتضمنة والنسب المحددة من قبل ((TIMSS 2019 ولكن على مدى السنوات الأربع وليس على مدى سنة واحدة فقط بمعنى أن النقص في التضمين في مجال ما في صف ما قد تم تعويضه في صف آخر لنصل في النتيجة إلى تقليص الفروق بين النسب المتضمنة والنسب المحددة لجميع المجالات.
في ضوء ما توصلت إليه الدراسة توصي بضرورة مراجعة محتوى كتب الرياضيات للصفوف (5 -8) للتأكد من مدى تضمينها لمتطلبات اختبار (TIMSS 2019) غير المتوافرة في محتوى الكتب كما تقترح إجراء دراسة تحليلية لنفس الكتب لبعد العمليات المعرفية.
 

الكلمات الرئيسية